أخبار الموقع

في ختام دورة الألعاب الخليجية

58 ميدالية ملونة لسلطنة عمان حققها 11 منتخب

معدل جيد من الميداليات مع اقتصار المشاركة بعدد أقل في الألعاب والمسابقات

اسدل الستار يوم امس عن دورة الالعاب الخليجية الاولى للشباب التي استضافتها دولة الامارات العربية المتحدة على مدار الايام الماضية بمشاركة جميع الدول الخليجية في حدث يقام للمرة الاولى لاقى النجاح والاشادة والاقبال على امل ان يقام كل عامين لهذه الفئة التي تحضى بالاهتمام من قبل القيادة الرياضية بدول المجلس وشهدت الدورة مشاركة اكثر من 3500 آلاف رياضي ورياضية تنافسوا في 24 لعبة بين فردية وجماعية شاركت خلالها سلطنة عمان في انجاح هذا الحدث الخليجي بعدد خمسة عشرة لعبة وببعثة من 200 فرد بين رياضي واداري واجهزة فنية وادارية نجحت خلالها منتخباتنا الوطنية من حصد 58 ميدالية ملونة منها 18 ذهبية و13 فضية و26 برونزية.

وقدمت منتخباتنا الوطنية مستوى جيد وحقق احدى عشر منتخبا ميداليات في هذه المشاركة ولم تنجح اربع منتخبات من التتويج ومنها كذلك اكتشافات جديدة لبعض الالعاب والرياضيين ويعد هذا العدد من الميداليات جيدا في ظل المشاركة المقتصرة في عدد الالعاب بشكل عام وكذلك في عدد المسابقات في كل لعبة حيث اقتصرت مشاركتنا بعدد قليل في كل لعبة وكذلك في ظل اعطاء الفرصة لاغلب المنتخبات من اجل المشاركة في الدورة في وقت تم تقييم كل المنتخبات المشاركة ونجحت اغلبها من حصد الميداليات.

وغابات منتخبات الطائرة عن التتويج والتي سجلت اسوء نتيجة لها وكذلك الحال لمنتخب السلة الذي غاب عن المنافسة في حين تمكن منتخب اليد من الوصول الى المركز الرابع وخرج كذلك منتخبات الفروسية من المنافسة في اليوم الاول.

وجاء توزيع الميداليات على منتخباتنا الوطني بحصول  منتخبنا الوطني للتكواندو 11 ميدالية ، وحصل على 11 ميدالية ملونة، ولشطرنج 4 ميداليات ، وفضية لمنتخب القدم وكسب منتخبنا للطاولة البرونزية، فيما حصد منتخب عمان للإبحار 7 ميداليات، والسباحة 9 ميداليات ومنتخب الدراجات الهوائية على برونزية، والجولف على فضية، وحصل منتخب البليارد على البرونزية، وحصد منتخب المبارزة على 11 ميدالية  وحصل لاعبو البارالمبية على 6 ميداليات .

وشاركت البعثة العمانية في اللقاء الختامي لدورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب بإمارة دبي مع الوفود المشاركة وتم تسليم نماذج من شعلة الدورة لجميع الوفود مع تبادل الدروع التذكارية.

11 ميدالية ملونة للمبارزة

اضاف منتخبنا الوطني للمبارزة 3 ميداليات ملونة في ختام مشاركته في دورة الألعاب الخليجية الاولى للشباب ليعود إلى أرض الوطن بحصاد 11 ميدالية متنوعه، بينها 4 ميداليات ذهبية، 3 ميداليات فضية، 4 ميداليات برونزية.

ففي منافسات اليوم الأخير من المسابقة، انتزع منتخبنا الوطني رجال المركز الأول والميدالية الذهبية في سلاح الأيبية في المباراة النهائية مع المنتخب القطري، وقد حصل كلا من المنتخب السعودي والكويتي على الميدالية البرونزية (مكرر). وانتزع أيضا المركز الثاني والميدالية الفضية في سلاح الفوريه للذكور بعد خسارته في النهائي مع منتخب الإمارات العربية المتحدة، ليحصل كل من المنتخب القطري والكويتي على الميدالية البرونزية (مكرر).وتضم قائمة منتخبنا الذكور كل من اللاعب  أحمد بن أنور كسكاس، اللاعب سعيد بن خالد الشعيبي، اللاعب علي بن حمد البوسعيدي، اللاعب عمار بن محمد العزيزي.

وانتزع منتخبنا الوطني للسيدات المركز الأول والميدالية الفضية في منافسات الفرق فئة سلاح الأيبية، بعد انتصار مبهر في اللقاء النهائي مع المنتخب السعودي، ليحصد كلا من المنتخب الكويتي والاماراتي الميدالية البرونزية (مكرر). وتضم قائمة منتخبنا الوطني للسيدات كل من اللاعبة إسراء بنت سيف السيابية، اللاعبة جنى بنت محمد الشرجية ، اللاعبة سلمى بنت سعيد الدغيشية، و اللاعبة غزل بنت يوسف الفليتية.

وقد حصل المبارزون العمانيون على 8 ميداليات ملونة في منافسات يوم الاثنين، حيث إنتزع أحمد كسكاس الميدالية الذهبية، وزميله سعيد الشعيبي فاز بالميدالية البرونزية في سلاح الأيبية للرجال. وحصل أحمد كسكاس على الميدالية الفضية في منافسات سلاح الفورية، فيما حصل كل من سعيد الشعيبي وعلي البوسعيدي على الميدالية البرونزية. وحصلت جنى الشرجية على ذهبية سلاح الأيبية للسيدات فيما حصلت سلمى الدغيشية على الميدالية البرونزية.  وانتزعت إسراء السيابية الميدالية الفضية في سلاح الفورية.

هشام علي كرشود، مدرب منتخبنا الوطني للمبارزة، يصف اجواء المشاركة في البطولة الخليجية والانجاز العماني المحقق قائلا: كانت المشاركة جدا جيدة الشباب والشابات أدوا أداء ممتازا رغم قلة الإعداد لهذه البطولة، لكن تفاجاة بمستوى أحمد كسكاس صاحب 15 سنة  حيث أنهى المباراة النهائية بالميدالية الذهبية لينتقل مباشرة إلى مباراة النصف النهائي في سلاح الفلورية ليحصل على الميدالية الفضية، وانا اعتبرها سيطرة كلية لمشاركة سلطنة عمان، حيث في منافسات الفوريه رجال حصلنا على ثلاث ميداليات، وأنا راضي كل الرضى عن أداء اللاعبين وعن النتائج المحرزه، إذ أن 11 ميدالية يعتبر إنجاز كبير، ونشكر اللجنة الأولمبية على كل الجهود المبذولة في سبيل توفير أفضل الاحتياجات للفريق”

برونزيتين للسباحة في الختام

وجاءت نتائج السباحة في اليوم الاخير من منافسات المسابقة بحصول سباح المنتخب حسين طارق على الميدالية البرونزية في سباق 200 متر حرة للاعمار 16 و17 سنة  ونجح السباح من انهى السباق بزمن وقدره 2.33 دقيقة حيث حصل على المركز الاول السباح السعودي عماد السياني بزمن 2.24 دقيقة فيما جاء في المركز الثاني السباح السعودية محمد الماهر بزمن وقدره 2.29 دقيقة.

وجاءت الميدالية البرونزية الثانية للمنتخب عبر السباح معاذ الشيباني في مسابقة 50 متر حرة للاعمار 14 الى 15 سنة بعد ان نجح من انهاء السباق في زمن وقدره 25.27 ثانية وحصل على المركز الاول والميدالية الذهبية السباح الاماراتي حمد الشحي بزمن وقدره 25.15 ثانية وحصل السباح القطري فريد مرسي على الميدالية الفضية بزمن وقدره 25.19 ثانية.

وشارك السباح مشعل الكليبي في سباق 50 متر حرة للاعمار 16 و17 سنة واحتل المركز الخامس وانهى السباق بزمن وقدره 25.33 ثانية وحصل على الميدالية الذهبية في هذا السباق السباح زياد السراح من السعودية بزمن وقدره 23.79وحصل على الفضية السباح الكويتي محمد حمد بزمن وقدره 24.28 ثانية وحصل على المركز الثالث السباح محمد عزيز من قطر بزمن وقدره 24.62 ثانية

وفي سباق 200 متر منوع للاعمار 15 و17 سنة جاء سباح المنتخب محمد عبدالرحمن في المركز السادس بزمن وقدره 2.37 دقيقة فيما حصل على المركز الاول والميدالية الذهبية السباح الكويتي حمد احمد بزمن 2.15 دقيقة وحصل على الميدالية البرونزية السباح القطري سع الصليتي بزمن 2.23 دقيقة فيما حصل على الميدالية البرونزية السباح حمد العلي من الامارات بزمن وقدره 2.44 دقيقة.

واختتمت منافسات المسابقة بسباق التتابع 4×100 متر حرة للاعمار 16 و17 سنة بمشاركة جميع المنتخبات الخليجية الستة احتل خلالها المنتخب المركز المركز الرابع بزمن وقدره3.45 دقيقة فيما جاء في المركز الاول المنتخب القطري بزمن 3.34 دقيقة واحتل المنتخب السعودي المركز الثاني بزمن وقدره 3.36 دقيقة وحصل على المنتخب الثالث المنتخب المنتخب الكويتي بزمن 3.45 دقيقة.

قيس الزكواني:

نتائج منتخباتنا جيدة بالمقارنة مع نسبة الالعاب والمسابقات

قال قيس الزكواني نائب رئيس بعثة سلطنة عمان المشاركة في دورة الالعاب الخليجية الاولى للشباب باننا نبارك للاعبينا حصد هذا العدد من الميداليات في هذه المشاركة الناجحة لبعثة المنتخب بعد ان حققت اغلب المنتخبات المشاركة ميداليات لها في ظل المشاركة المقتصرة في عدد قليل من المسابقات في كل لعبة وكذلك مشاركتنا في خمسة عشرة لعبة في حين شاركت اغلب الدول بعدد كبير من الالعاب والمسابقات والرياضيين وما تحقق من حصد الميداليات يعد جيدا وهو مؤشر جيد لهذه الفئة في تحقيق المزيد من الانجازات في المشاركات القادمة وعلى الاتحادات الرياضية الاهتمام بها بشكل كبير من اجل الاستفادة منها مستقبلا للمنتخبات الاخرى.

واضاف الزكواني: بان هذه المشاركة كشف لنا عن امكانيات جيدة للاعبينا في عدد من الالعاب منها المبارزة التي حققت كم من الميداليات ومنها ميداليات ذهبية وكذلك الحال في التايكوندوا الذي جمع الغلة الاكبر من الميداليات والميداليات الذهبية وهذه الاكتشافات سوف تخدمنا في اللجنة الاولمبية للاهتمام بها وكذلك الاهتمام بالالعاب الفردية وعملية اختيار المنتخبات المشاركة حققت نسبة جيدة بعد عملية التقييم في اختيار المنتخبات المشاركة عبر الفريق المصغر بالاولمبية العمانية الذي اشرف على اختيار اللعبات والمنتخبات وفي ظل عدم قدرة بعض المنتخبات من اثبات جدارتها بحصد الميداليات وسوف يتم اعادة تقييمها مجددا من اجل المشاركات القادمة ونثمن جهود البعثة الادارية والاعلامية في انجاح هذه المشاركة والشكر كذلك الى الاشقاء في دولة الامارات العربية المتحدة على حسن التنظيم لهذه النسخة متمنين لهم كل التوفيق والنجاح.