أخبار الموقع

في ختام خطوة للأمام

مشروع ” الأكاديمية العُمانية للرياضات الإلكترونية” يتصدر التفوق ويبني جسوراً إلى المستقبل

اختتم صباح أمس “الأربعاء” برنامج خطوة للأمام الذي نظمته اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة في اللجنة العُمانية لرياضة المرأة والمساواة بين الجنسين بالتعاون مع الشركة العُمانية القطرية للاتصالات “أوريدو” تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد الموقرة مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، حيث تم تخريج الدفعة الثامنة من البرنامج والإعلان عن فوز مشروع “الأكاديمية العُمانية للرياضات الإلكترونية” بالمركز الأول من بين المشاريع الثلاثة المقدمة من القيادات النسائية الرياضية التي شاركت في البرنامج، فيما حصل مشروع “تطوير المساحات العامة وسط الأحياء السكنية إلى حدائق رياضية” على جائزة أعلى نسبة مشاهدة في قناة “أوريدو” على اليوتيوب.

ويحمل المشروع الفائز بالمركز الأول عنوان “الأكاديمية العُمانية للرياضات الإلكترونية” وهو عبارة عن مقترح لإنشاء أكاديمية عُمانية تُعنى بالرياضات الإلكترونية وتتيح للهواة الفرصة لتحسين مهاراتهم والوصول بهم إلى الاحتراف والمشاركة في المحافل العالمية للرياضات الإلكترونية، كما تتيح لهم الفرصة لاكتساب المعارف في جميع مجالات هذه الرياضة لبناء سيرة مهنية تجعل منهم قادة مستقبلين لقطاع الرياضات الإلكترونية. وستضم الأكاديمية فريقا متكاملا مكونا من لاعبين محترفين في الرياضات الإلكترونية، ونخبة من المدربين والخبراء في هذا المجال. وتهدف الأكاديمية إلى صناعة الابتكار التكنولوجي والصناعات الرقمية والثقافية من خلال توفير بيئة جيدة لتطوير الرياضات الإلكترونية، والترويج لمفهوم السياحة الرياضية في سلطنة عمان وجعلها عائداً اقتصاديا لتحقيق رؤية عمان 2040، بالإضافة إلى خلق بيئة تساعد في تطوير نخبة الرياضيين في سلطنة عمان للمنافسة في البطولات العالمية.

أما المشروع الحاصل على جائزة أعلى نسبة مشاهدة فهو “تطوير المساحات العامة وسط الأحياء السكنية إلى حدائق رياضية” ويتوائم مع توجه سلطنة عُمان لأنسنة المدن وإحياء المناطق السكنية، ويستغل المساحات العامة لتعزيز نمط الحياة الصحي، ويتكون من ملعبي بادل، وملعب متعدد الاستخدامات، ومسرح مصغر مفتوح، بالإضافة إلى مقهى ومبنى للخدمات. ويقدم المشروع مساحات آمنة في وسط الأحياء السكنية لممارسة الرياضة بطابع مجتمعي تستقطب كافة الفئات العمرية بالمجتمع من الجنسين، ويتميز بكونه صديقا للبيئة من خلال المرافق المفتوحة وإضافته لجمالية للموقع المقترح.

وقد تكونت لجنة التقييم من السيدة سناء بنت حمد البوسعيدية رئيسة اللجنة العُمانية لرياضة المرأة والمساواة بين الجنسين، والدكتور منصور بن سلطان الطوقي عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية وخبير بمكتب وكيل الرياضة والشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، وخليفة بن سيف العيسائي مستشار الهيئات الخاصة بمكتب وكيل الرياضة والشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب. وتم تقييم المشاريع بناءً على عدد من المعايير والأسس التي تم وضعها، حيث استعرضت المجموعات مشاريعها في الورشة التي أقيمت بتاريخ 7 سبتمبر الجاري وتم التركيز على تقديم نبذة عن الجوانب العملية والتنفيذية للجنة التقييم.

هذا وانطلق برنامج “خطوة للأمام” منذ شهر مايو الماضي بمشاركة 20 متدربة من القيادات النسائية الرياضية من الاتحادات واللجان والأندية الرياضية والمديريات والدوائر التابعة لوزارة الثقافة والرياضة والشباب، وتضمن إقامة خمس ورش عمل تفاعلية لتطوير الذات وتحقيق تطلعات الوصول إلى القمة في مجالي القيادة والإدارة و العمل في مجموعات لعرض أفكار المشاريع، إلى جانب ذلك استضافة الشخصيات الملهمة والإلتقاء بها وعرض أبرز تجاربها، ثم تقييم مشاريع المجموعات من خلال لجنة تقييم محايدة لاختبار افضل المشاريع. وهدف البرنامج إلى تطوير القيادات النسائية في المجال الرياضي والإداري، وإتاحة الفرصة للمشاركات لتنمية مهاراتهن الإدارية والقيادية، وتعزيز العمل الجماعي والتطوير الشخصي والمساهمة في تعزيز مكانة المرأة في المجال الرياضي.

ويأتي الهدف من التعاون مع الشركة العمانية القطرية للاتصالات ( أوريدو) للارتقاء بالرياضة النسائية والسعي لتبني واستثمار مشاريع هذا البرنامج وتحقيقها على أرض الواقع، حيث يترجم هذا التعاون الرؤى والأفكار التي ترتكز عليها رؤية عُمان ٢٠٤٠ القائمة على توفير البيئة الملائمة للمرأة لمشاركتها في شتى مناحي الحياة بما فيها الرياضية، بما يعزز وضعها ويمكّنها من المشاركة الفعالة في جهودِ التنمية الشاملة والمستدامة التي تمر بها سلطنة عُمان.