أخبار الموقع

عيسى العدوي يشارك في حمل شعلة الأسياد .. و3 فصول في حفل الافتتاح

اليوم .. رفع علم سلطنة عُمان في قرية الرياضيين بدورة الألعاب الآسيوية

منتخب الطائرة الشاطئية يتفوق على منتخب مكاو .. ويلاقي تيمور الشرقية اليوم

 

الصين – يرفع اليوم الخميس علم سلطنة عُمان في قرية الرياضيين بدورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشر والتي تستضيفها مدينة هانغتشو الصينية خلال الفترة من 23 سبتمبر الجاري وحتى 8 أكتوبر المقبل، وذلك في الحفل الذي سيتم تنظيمه لرفع أعلام الدول المشاركة وبحضور طه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العُمانية رئيس وفد سلطنة عُمان المشارك في الدورة وأعضاء البعثة الإدارية ووفود المنتخبات الوطنية.

حمل الشعلة الآسيوية

من جانب آخر شارك عيسى بن سمير العدوي لاعب منتخبنا للرياضات المائية في حمل شعلة دورة الألعاب الآسيوية والتي تستضيفها مدينة هانغتشو الصينية خلال الفترة من 23 سبتمبر الجاري وحتى 8 أكتوبر المقبل، واصطف آلاف الأشخاص في شوارع المدينة لمتابعة وتحية الرياضيين حاملي الشعلة حيث يمثل رياضي واحد كل لجنة أولمبية وطنية يركض لمسافة 50 مترًا.

وقال اللاعب عيسى العدوي: أنا سعيد بتمثيل سلطنة عُمان في حمل شعلة دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشر بالصين بعد وصولها إلى مدنية هانغتشو، وشاركنا مع مختلف الرياضيين من الدول المشاركة في تتابع الشعلة مع اقتراب الحفل الرسمي للدورة المقرر إقامته السبت المقبل وكان هناك ترحيب وتفاعل كبير من الحضور لمتابعة تتابع الشعلة والجميع يرحب ويهتف للرياضيين المتواجدين.

جاهزية الجوانب اللوجستية

من جانبه قام مساء أمس الأربعاء طه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العُمانية رئيس وفد سلطنة عُمان المشارك في دورة الألعاب الآسيوية بزيارة إلى مقر إقامة البعثة الإدارية لسلطنة عُمان ومقر إقامة وفود المنتخبات الوطنية المشاركة في الدورة للاطلاع على مقر الإقامة والتأكد من كافة الأمور اللوجستية خلال فترة الدورة وذلك في قرية الرياضيين بمدينة هانغتشو، حيث تم خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات لاستقبال بقية المنتخبات ومكان إقامتها وتفاصيل حفل الافتتاح الرسمي وحفل رفع أعلام الدول المشاركة ومن ضمنها سلطنة عُمان المقرر إقامته اليوم وتنقلات المنتخبات للتدريبات والمنافسات. وأكد رئيس وفد سلطنة عُمان المشارك في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشر على أهمية توفير كافة احتياجات  المنتخبات الوطنية خلال المشاركة معربًا عن أمنياته في تحقيق النتائج الايجابية من المشاركة.

تألق الطائرة الشاطئية

استهل مُنتخبنا الوطني لكرة الطائرة الشاطئية (ب) مشواره في منافسات الدورة ضمن مباريات المجموعة الثامنة مساء أمس الأول بالفوز على منتخب مكاو  بشوطين مقابل لاشيء، حيث انتهى الشوط الأول ٢١ / ٩ وشهد سيطرة مطلقة للاعبي منتخبنا نوح الجلبوبي ومازن الهاشمي، أما في الشوط الثاني فقد حاول منتخب مكاو العودة للمباراة ولكن استطاع ثنائي الأحمر من التفوق وحسم النتيجة ٢١ / ١٧. وبعد اللقاء قال اللاعب مازن الهاشمي: حققنا فوزا مهما في بداية المشوار واستطعنا من تخطي منتخب مكاو ولله الحمد وستكون مباراتنا القادمة مع منتخب إيران وسنبدأ الاستعداد للمباراة لتحقيق الفوز وصدارة المجموعة والتأهل لدور الـ١٦.

وفي ثاني مبارياته خسر ثنائي منتخبنا الوطني لكرة الطائرة الشاطئية (أ) أحمد الحوسني وهيثم الشريقي أمام كازاخستان، حيث انهى كازاخستان الشوط الأول بنتيجة ٢١ / ١٦ ، وفي الشوط الثاني عاد منتخبنا للمباراة وحسم الشوط بنتيجة ٢١ / ١٥، ليذهب الفريقان للشوط الفاصل الذي انتهى بفوز كازاخستان ١٥ / ٩.

ويلعب منتخب الطائرة الشاطئية (أ) اليوم الخميس مباراته الثالثة والأخيرة مع منتخب تيمور الشرقية، أما منتخب الطائرة الشاطئية (ب)، فيلاقي في مباراته الثانية إيران (أ)، وبحسب نظام الدورة سوف يتأهل إلى الدور الستة عشر فريقين من كل مجموعة من المجموعات الثمانية التي تضم ٢٧ منتخب آسيوي.

الهوكي يبدأ تدريباته

استهل منتخبنا الوطني للهوكي تدريبارته الجدية وذلك استعدادا للقاء المنتخب الصيني يوم الأحد المقبل حيث أجرى المنتخب مساء أمس أول حصصه التدريبية، وتركزت الحصة التدريبية على الجوانب الفنية والمهارية وكيفية تطبيق خطة الجهاز الفني. ويتكون منتخب الهوكي من اللاعبين سامي بن عوض اللون ومحمود بن عاشور بيت شميعة وصلاح بن ناصر السعدي، وأحمد بن سبيل البلوشي وخالد بن جمعة الشعيبي وسند بن سالم الفزاري وأيمن بن فرج بيت مديت، وفهد بن حسن اللواتيا ومحمد بن سليمان النوفلي وسعيد بن راشد الحسني وأحمد بن سعيد النوفلي ورشد بن سالم الفزاري وإبراهيم بن ناصر الفارسي وأسامة بن خميس بيت فدع، ومعاذ بن محمد العتبي وأكرم بن عاشور بيت شميعة وفيصل بن عبدالله المعمري ومحمد بن عبدالله الحارثي.

وقال الدكتور خميس بن سالم الرحبي أمين عام الاتحاد العُماني للهوكي: وصلت مساء أمس الاول بعثة منتخب الهوكي، وكان في استقبالنا وفد من اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية والبعثة الإدارية من سلطنة عُمان وتم تسهيل كافة الإجراءات حتى وصولنا لمقر الإقامة، وبدأ المنتخب مباشرةً استعداداته للبطولة حيث كانت اليوم أول الحصص التدريبية وستكون بشكل يومي حتى أول مباراة لنا مع المنتخب الصيني مستضيف الدورة وهناك خطة موضوعه من مدرب المنتخب والجهاز الفني للعمل على كل مباراة حسب ظروفها وحسب المنتخب الذي سنواجهه في دور المجموعات.

وصول الرماية والرياضة المائية

ووصل مساء أمس الأربعاء سيف بن سباع الرشيدي عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العمانية نائب رئيس البعثة، كما وصل مُنتخبنا الوطني للرياضات المائية ويمثله اللاعب عيسى بن سمير العدوي وعبدالرحمن بن يحيى الكليبي، وستقام المنافسات بقاعة الرياضات المائية بمركز هانجزهو إبتداءً من ٢٤ سبتمبر الجاري، كما وصل منتخبنا الوطني للرماية ويمثله الرماة إبراهيم بن سالم المقبالي وعصام بن بدر البلوشي وحمد بن سعيد الخاطري وأمينة بنت خميس الطارشية والعنود بنت عبدالله الخليلية، وسهام بنت ناصر الحسنية وتقام منافسات الرماية خلال الفترة من ٢٤ سبتمبر الجاري وحتى الأول من أكتوبر المقبل.

متابعة إدارية يومية

قالت هناء بنت سعيد البطاشية نائب مدير بعثة سلطنة عُمان المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية : تم والحمد لله وصول مُنتخباتنا الوطنية المشاركة في الدورة إلى الصين حيث استقبلنا اليوم في مطار هانغتشو شياوشان الدولي منتخبي الرياضات المائية والرماية ويوم أمس الأول منتخبات الهوكي والإثقال، وكان قد وصل سابقًا منتخبات الطائرة الشاطئية والإبحار الشراعي ويتبقى منتخب ألعاب القوى المقرر وصوله في تاريخ ٢٦ سبتمبر الجاري، وجميع وفود هذه المنتخبات تم تنظيم كافة إجراءات وصولها ومقر الإقامة والتنقلات وتدريباتها اليومية بإشرف ومتابعة مستمرة من البعثة الإدارية وبدأنا هذه الاستعدادات مبكرًا ولله الحمد تكللت بالنجاح.

وأضافت: هناك جهود مبذولة وتعاون كبير من اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية مع مختلف الوفود من الدول المشاركة حيث يتم تسهيل الإجراءات هنا في قرية الرياضيين بمدينة هانغتشو ويتم التنسيق بشكل يومي مع اللجان المختصة لمتابعة وفود منتخباتنا الوطنية من لاعبين والأجهزة الفنية والإدارية وبقية أعضاء الوفود.

وأكدت أن الدورة تشهد تنظيمًا جيدًا واهتمامًا بالغًا مع التركيز على كافة التفاصيل وكل ذلك سيكون له دور كبير في نجاح هذا المحفل الآسيوي بمشاركة ٤٥ دولة وأكثر من ١٢ ألف رياضي يتنافسون في مختلف الألعاب الأولمبية، وأعربت نائب مدير بعثة سلطنة عُمان المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية عن أمنياتها بالتوفيق والنجاح وتحقيق النتائج الايجابية لكافة المنتخبات الوطنية وهو الهدف الأسمى من هذه المشاركة والذي تحرص عليه اللجنة الأولمبية العُمانية.

البروفة الأخيرة لحفل الافتتاح

أقيمت مساء أمس البروفة الأخيرة لحفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية وسينقسم الحفل إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول بعنوان “الأسلوب الوطني والأناقة”، والفصل الثاني “تشيانتانغ تايد”، والفصل التالي “يدًا بيد”، وسيشارك في الحفل والأداء بأكمله مواطنين من مدينة هانغتشو والطلاب والممثلين الشباب، وسيتم استخدام تقنية العرض المزدوج ثلاثية الأبعاد في مساحة كبيرة لأول مرة ، كما سيتم تنفيذ حفل الأضواء الرقمية لأول مرة في تاريخ الألعاب الآسيوية.

مؤتمر الصحفي شامل

عقدت اللجنة المنظمة مساء أمس الأربعاء مؤتمر صحفي حول الاستعدادات الشاملة لدورة الألعاب الآسيوية وذكل في قاعة المؤتمرات الصحفية بالمركز الإعلامي الرئيسي للألعاب الآسيوية، وقال لاي ينغجي المتحدث الرئيسي في اللجنة: هناك استعدادات قوية وبعد ثلاثة أيام، توشك دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو على الانطلاق رسميًا، وسنبذل قصارى جهدنا لنقدم للعالم حدثًا رياضيًا وثقافيًا له “الخصائص الصينية والأسلوب الآسيوي والتألق”، وتعد دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو حدثًا رياضيًا دوليًا شاملاً على أعلى مستوى في آسيا وقد اجتذبت اهتمامًا واسع النطاق من الداخل والخارج.

وأضاف: تم الانتهاء بالكامل من 54 مكانًا للمنافسة و30 مكانًا للتدريب لدورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو، وقد اجتازت قبول الحدث، كما أن جميع معدات المنافسة وفرق الدعم والمرافق جاهزة، وجميع الشروط لاستضافة الحدث متوافرة ، والحدث يعمل بكامل طاقته، وتم الانتهاء من المباريات الاختبارية الـ53 السابقة واختبار الضغط لـ100 ألف شخص في “جراند لوتس”، المكان الرئيسي لحفل الافتتاح.

وتابع: تم افتتاح قرية الألعاب الآسيوية في هانغتشو وخمس قرى فرعية للألعاب الآسيوية في 16 سبتمبر، كما تم افتتاح ثلاثة فنادق لإقامة الرياضيين في نفس اليوم، والآن يوجد أكثر من 5000 فندق وستكون الأيام الثلاثة المقبلة فترة الذروة لوصول الرياضيين والمسؤولين الفنيين ووسائل الإعلام ولتحقيق هذه الغاية، قمنا باستعدادات دقيقة.

كوريا تكتسح الكويت

دكت كوريا الجنوبية مرمى الكويت بتسعة أهداف من دون مقابل في افتتاح مسابقة كرة القدم ضمن دورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها هانغجو الصينية. وجرت العادة ان تقام مباريات كرة القدم قبل أيام قليلة من افتتاح الألعاب الآسيوية المقرر في 23 الحالي وستكون نسخة هذا العام الأكبر على الإطلاق بمشاركة 12500 رياضي ورياضية من 45 دولة ومنطقة.

وفرض مهاجم كوريا الجنوبية وييونغ جيونغ نفسه نجما للمباراة بتسجيله 3 أهداف. وتضم المجموعة الخامسة أيضا منتخبي البحرين وتايلاند اللذين تعادلا 1-1. وبدأت السعودية مشوارها في المجموعة الثانية بالتعادل مع غريمتها السياسية إيران من دون أهداف، فيما تغلبت فيتنام على منغوليا 4-2.

وضربت الصين المضيفة بقوة في المجموعة الأولى بفوز ساحق على الهند 5-1، في حين تغلبت ميانمار على بنغلادش 1-0. وكان لقب النسخة الماضية التي أقيمت عام 2018 في جاكارتا وباليمانغ الإندونيسيتين من نصيب كوريا الجنوبية التي انفردت بالرقم القياسي لعدد الألقاب (5 بعدما كانت تتقاسمه مع إيران بأربعة لكل منهما)، وذلك بفوزها في النهائي على اليابان 2-1 بعد التمديد، فيما نالت الإمارات البرونزية بفوزها في مباراة المركز الثالث على فيتنام بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1.