أخبار الموقع

وصول منتخبي الهوكي ورفع الأثقال .. والإبحار الشراعي يبدأ المنافسات

الطائرة الشاطئية يفوز على كوريا .. ويلاقي كازاخستان في الألعاب الآسيوية .. اليوم

الصين – حقق منتخبنا الوطني للكرة الطائرة الشاطئية الفوز بشوطين مقابل لا شيء أمام منتخب كوريا الجنوبية (أ) في بداية مشواره في دورة الألعاب الآسيوية الـ 19 والتي تقام في مدينة (هانجتشو) الصينية خلال الفترة من 23 سبتمبر الجاري وحتى 8 أكتوبر المقبل وذلك ضمن منافسات المجموعة السابعة في لعبة الكرة الطائرة الشاطئية بمركز نيغبو للكرة الطائرة الشاطئية. واستطاع مُنتخبنا للكرة الطائرة (أ) والذي يمثله اللاعبين أحمد الحوسني وحسن الشريقي من حسم المباراة بعد تقديمه أداءًا رائعًا وسيطرته على مجريات الشوطين حيث فاز في الشوط الأول بنتيجة ٢١ / ٨ وفي الشوط الثاني ٢١ / ١٠ وهذه النتيجة تؤكد تفوق منتخبنا فنيًا وتكتيكيًا في المباراة.

الطائرة يلاقي كازاخستان

وقال خليفة الجابري مدرب منتخبنا الوطني للكرة الشاطئية: المنتخب ظهر بصورة رائعة في مباراته الأولى وقدم أداءًا كبيرًا وأظهر مهاراته الفنية والتكتيكية في الاستقبال والارسال القوي وهو ترجمة للتدريبات التي عملنا عليها في الفترة الماضية، وأضاف الجابري: سيكون لقاءنا القادم اليوم الأربعاء مع منتخب كازاخستان (أ) وهو ثاني المنتخبات تصنيفًا في المجموعة السابعة وهو منتخب قوي وسنعمل بتكتيك معين لتخطي هذه المباراة الصعبة وتهيئة اللاعبين.

من جانبه قال اللاعب أحمد الحوسني: الحمد لله حققنا فوز مهم اليوم في بداية المنافسات بدورة الألعاب الآسيوية ونأمل أن نستمر في نفس الأداء ونتجاوز منتخب كازاخستان وجزر تيمور الشرقية والفريق بكامل جاهزيته وسنحاول في المباريات القادمة التقليل من الأخطاء التي تكلفنا خسارة النقاط.

ويلعب منتخب الطائرة الشاطئية (أ) في ثاني مبارياته في دور المجموعات مع كازاخستان (أ) وفي مباراته الثالثة والأخيرة مع منتخب جزر تيمور الشرقية، أما منتخب الطائرة الشاطئية (ب)، فيلاقي في مباراته الثانية طاجيكستان (أ)، أما المباراة الثالثة والأخيرة مع إيران (أ) وبحسب نظام الدورة سيتأهل إلى الدور الستة عشر فريقين من كل مجموعة من المجموعات الثمانية التي تضم ٢٧ منتخب آسيوي.

 

انطلاق منافسات الإبحار

من جانب آخر يستهل منتخبنا الوطني للإبحار الشراعي، حيث يشارك أربعة من عمانا للإبحار في الدورة ببعثة مكونة من هاشم بن حمد الراشدي إداري البعثة، وأربعة بحّارة من عُمان للإبحار وهم البحّاران مصعب بن محمد الهادي ووليد بن عيسى الكندي على متن قوارب 49 الأولمبية والبحّار عبدالمجيد بن عبدالله الحضرمي على متن قارب التزلج بالألواح الشراعية (آي كيو فويل)، إضافة إلى البحّار عبداللطيف بن زايد القاسمي على متن قارب إلكا 4 ويرافقه المدرب منذر بن عيسى الكندي.

وحول المشاركة، قال هاشم بن حمد الراشدي كبير المدربين في عُمان للإبحار: تعتبر دورة الألعاب الآسيوية فرصة ممتازة لاختبار مستويات الأداء التي وصل إليها بحّارتنا أمام بحّارة من مختلف أرجاء القارة الآسيوية، وبلا شك نطمح إلى تحقيق نتائج إيجابية والوصول إلى مراكز متقدمة في الدورة. وأضاف: المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية تعتبر أحد الأهداف الرئيسية التي نسعى من خلالها إلى تقديم مستويات أداء عالية تساعدنا على التأهل إلى أولمبياد باريس 2024 ونأمل في تحقيق ذلك. كما قال الراشدي: سعداء بتمثيل سلطنة عُمان في هذا المحفل القاري الكبير ونتطلع بكل تأكيد إلى دعم الرياضيين العُمانيين المشاركين في الدورة عبر كافة الرياضات وكلنا ثقة في أن يقدموا مستويات تأهلهم للوصول إلى مراحل متقدمة ورفع علم عُمان عالياً.

وصول رفع الاثقال والهوكي

وصل مساء أمس الثلاثاء طه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العُمانية رئيس وفد سلطنة عُمان المشارك في دورة الألعاب الآسيوية وكان في استقباله سالم بن محمد البوسعيدي مدير البعثة وعدد من البعثة الإدارية، كما وصل منتخب رفع الأثقال ويمثله اللاعب عامر بن سالم الخنجري واللاعب إلياس بن تميم البوسعيدي ووصل منتخب الهوكي لخوض المنافسات ويمثله سامي بن عوض اللون ومحمود بن عاشور بيت شميعة وصلاح بن ناصر السعدي، وأحمد بن سبيل البلوشي وخالد بن جمعة الشعيبي وسند بن سالم الفزاري وايمن بن فرج بيت مديت، وفهد بن حسن اللواتيا ومحمد بن سليمان النوفلي وسعيد بن راشد الحسني وأحمد بن سعيد النوفلي ورشد بن سالم الفزاري وإبراهيم بن ناصر الفارسي وأسامة بن خميس بيت فدع، ومعاذ بن محمد العتبي وأكرم بن عاشور بيت شميعة وفيصل بن عبدالله المعمري ومحمد بن عبدالله الحارثي.

وستبدأ منافسات الأثقال بتاريخ ٣٠ سبتمبر الجاري وتستمر لغاية ٧ أكتوبر المقبل بمركز شياوشان الرياضي، أما منافسات الهوكي فسيدشن مشاركته بلقاء المنتخب الصيني مستضيف الدورة وذلك يوم ٢٤ سبتمبر الجاري، بينما يلعب لقائه الثاني في دور المجموعات أمام المنتخب الماليزي في 26 من نفس الشهر، أما يوم 28 سبتمبر فسيلاقي نظيره التايلندي، وفي الثلاثين من الشهر الجاري يلاقي منتخب إندونيسيا، على أن يختتم مشاركته في دور المجموعات بلقاء منتخب كوريا في الثاني من أكتوبر المقبل، وتقام جميع المباريات على أرضية مجمع حديقة قناة استاد قونجشو الرياضي، وأوقعت القرعة منتخبنا الوطني للهوكي في المجموعة الثانية بجوار كوريا وماليزيا والصين وتايلند وإندونيسيا.

إلغاء الألعاب النارية التقليدية

ظلت الألعاب النارية المبهجة موضع نقاش دائما خلال مراسم افتتاح الأحداث الرياضية الكبيرة في العالم. ولكن لجنة تنظيم ألعاب هانغتشو الآسيوية أعلنت قرارها بتحويل الألعاب النارية إلى “رقمية”، وذلك لترويج مفهوم حماية البيئة والخضرة، بحسب ما كشفته هيئة تنظيم مراسم افتتاح الألعاب الآسيوية أمام وسائل الإعلام مساء الـ17 من سبتمبر الجاري، وقال المخرج الرئيسي لهيئة تنظيم مراسم افتتاح ألعاب هانغتشو الآسيوية، شا شياو لان، إن دورة الألعاب الآسيوية هذه الملتزمة بمبادئ “البساطة والأمن والروعة” ستبدي مفهوم حماية البيئة والخضرة أثناء مراسم افتتاحها، باعتبارها لحظة تتركز عليها أنظار العالم، وهذا هو سبب وراء تحويل الألعاب النارية إلى “رقمية”.

وأكد شا شيا لان أن اتخاذ القرار بإلغاء الألعاب النارية التقليدية وتحويلها إلى رقمية احتاج إلى عزم كبير، حيث إن إطلاق الألعاب النارية خلال مراسم الافتتاحات يسفر عنه دائما غبار ودخان وغيرهما من ملوثات الهواء، وأوضح أنه من خلال التقنيات الرقمية، يمكن عرض مشاهد جميلة من الألعاب النارية المبهجة أمام المتفرجين خلال مراسم افتتاح الألعاب الآسيوية ومشاهدي التلفزيون الذين بالنسبة لهم لا تقل تأثيرات الألعاب النارية الرقمية عما تفعله الحقيقية. وقال إن الكاميرا يمكنها عرض تأثيرات الألعاب النارية الرقمية من زوايا مختلفة، وقد تكون المشاهد أجمل من “الحقيقية.

مطعم يتسع لخمسة آلاف رياضي

توفر قرية الرياضيين الأولمبية بمدينة هانغتشو الطعام لمختلف الرياضيين والوفود من الدول المشاركة في الدورة وقادرة على خدمة 4200 رياضي في وقت واحد، وقد تم التخطيط لها بأربع مناطق لتناول الطعام للمشروبات والأطعمة الباردة وبدرجة حرارة الغرفة والأطعمة الساخنة والطهي المفتوح، كما توفر قاعة الطعام خدمات الوجبات دون انقطاع لمدة 20 ساعة يوميا من حفل الافتتاح إلى حفل الختام لمدة 16 يوما متتالية، كما تتضمن القرية مركز خدمات اللياقة البدنية وتبلغ مساحته حوالي 8000 متر مربع، ويتضمن مناطق للتمارين الرياضية وتدريبات القوة الانفجارية وتمارين التمدد والتعافي ومعدات شاملة والتدريب الوظيفي.