أخبار الموقع

اللجنة الأولمبية العُمانية تنظم ندوة “الطب الرياضي”

تنظم اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة في اللجنة العُمانية للطب الرياضي ومكافحة المنشطات صباح غد “الإثنين” ندوة الطب الرياضي بالتعاون مع مستشفى عُمان الدولي، وذلك تحت رعاية اللاعب المعتزل علي بن عبدالله الحبسي وبحضور خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العُمانية، وطه بن سليمان الكشري الأمين العام باللجنة، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء اللجنة العُمانية للطب الرياضي ومكافحة المنشطات، ومنتسبي الاتحادات واللجان الرياضية، وأخصائيو العلاج الطبيعي والمعالجين الفيزيائيين، والمعدين البدنيين، والكوادر العاملة في الجهات ذات العلاقة.

وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على تخصص الطب الرياضي وهو أحد التخصصات الطبية الهامة بالنسبة للرياضات المختلفة، حيث يتعرض العديد من الرياضيين لإصابات الملاعب، الأمر الذي يحتاج إلى متخصصين محترفين بالطب الرياضي حتى يتمكنوا من علاج الإصابة بصورة مثالية؛ حتى لا تتسبب تلك الإصابات في حدوث مشكلات جسدية قد تلازم اللاعب فيما بعد. كما تهدف الندوة إلى التعريف بالخدمات الطبية التي يجب على الطبيب الممارس للطب الرياضي أن يتقنها، وتشمل مجموعة من الإجراءات الوقائية مثل الوقاية من الإصابات والتكيف معها، بالإضافة إلى العلاجات المتعددة كمعالجة تقويم العظام، وإعادة التأهيل الجسدي، والحقن، وغيرها.

ويتضمن برنامج الندوة على كلمة ترحيبية من مارسيلوا بيريرا الرئيس التنفيذي لمستشفى عمان الدولي، وكلمة افتتاحية من اللجنة العُمانية للطب الرياضي ومكافحة المنشطات، ثم سيقدم الدكتور سليمان المعولي نائب رئيس اللجنة محاضرة عن الإنعاش القلبي الرئوي. وسيتم بعدها استعراض عرضاً مرئياً عن مراكز التميز في مستشفى عمان الدولي، وجولة تعريفية في الأقسام الطبية بالمستشفى.

ثم ستبدأ الجلسات العلمية للندوة؛ حيث سيتم في الجلسة العلمية الأولى التطرق إلى الإصابات الرياضية الشائعة ويقدمها الدكتور مسعود الريامي رئيس اللجنة العُمانية للطب الرياضي ومكافحة المنشطات، كما سيقدم شعيب الزدجالي عضو اللجنة ورقة عمل حول الرياضة ومكافحة المنشطات.
وتتضمن الجلسة العلمية الثانية ورقتي عمل، حيث سيقدم ماجد الوردي عضو اللجنة ورقة عمل حول التعرض للحرارة والشمس في الأنشطة الرياضية، كما سيتطرق الدكتور محمد فوزي إلى علاج العظام. وسيتم بعد انتهاء الجلستين فتح باب النقاش مع الحضور.

مما يجدر ذكره أن اللجنة العُمانية للطب الرياضي ومكافحة المنشطات تهدف من خلال برامجها وأنشطتها إلى المساهمة في تأهيل وصقل الكوادر العاملة في مجال الطب الرياضـي ومكافحة المنشطات بتخصصاتها المختلفة، ووضع برنامج زمني لذلك من خلال إقامة وتنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل والمؤتمرات الخاصة بالطب الرياضي ومكافحة المنشطات وإصدار المطبوعات التوعوية والارشادية والحرص على تعميم الاستفادة منها. كما تساهم في التعريف بأهم المستجدات العلمية ومخرجات المنشورات المحكمة في مجالي الطب الرياضي ومكافحة المنشطات، وتعزيز المعارف ذات الصلة لدى الفئات المستهدفة من الرياضيين والمختصين والإداريين، وتحديث لائحة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات وفقاً للتوجهات المعتمدة من اللجان والهيئات الدولية المختصة.