أخبار الموقع

الزبير يترأس وفد اللجنة في الاجتماع الـ34 لرؤساء اللجان الأولمبية الخليجية

شاركت اللجنة الأولمبية العُمانية في الاجتماع الرابع والثلاثين لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد أمس الأول “الجمعة” بالمملكة العربية السعودية. وقد مثل اللجنة في الاجتماع كلا من خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العُمانية، وصاحب السمو السيد عزان بن قيس آل سعيد نائب رئيس اللجنة، وطه بن سليمان الكشري الأمين العام.

في بداية الاجتماع قدم الحضور شكرهم وامتنانهم لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي على توجيهاتهم السديدة وحرصهم واهتمامهم الكبير بأبناء دول المجلس، ودورهم المحوري في تحقيق التنمية المستدامة المنشودة، مؤكدين حرص اللجان الأولمبية الخليجية بتطوير العمل في المنظومة الرياضية؛ لتحقيق آمال وتطلعات رياضيي دول المجلس، وتوفير البيئة المحفزة لهم على الابداع والتطور والتميز.

واطلع الحضور على مذكرة الأمانة العامة بشأن البيان الختامي للمجلس الأعلى في دورته الثانية والأربعين الذي يتعلق بتطوير العمل المشترك في جميع المجالات وتعزيز مكتسبات مجلس التعاون، وأكد المجلس على حرصه لتعزيز قدرات اللجان الأولمبية الخليجية وتمكينها بما يضمن استمرارها في تطوير منظومة العمل الرياضي الخليجي المشترك، وتحقيق تطلعات وآمال رياضيي دول المجلس، وتوفير البيئة المحفزة لهم على الابداع والتطور والتميز. كما تمت الموافقة على أن ترفع اللجان الأولمبية الخليجية للأمانة العامة مرئياتها ومقترحاتها حول تطوير العمل الخليجي المشترك في المجال الرياضي، وتبادل الجهود والخبرات والتجارب لتعم الفائدة منها.

واستعرض رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية قرارات المجلس الوزاري لمجلس التعاون في دورته (153) المنعقد في شهر سبتمبر 2022م حول حماية القيم الأخلاقية والدينية والأسرية في المجتمعات الخليجية، وتم التأكيد على أهمية تنسيق وتوحيد المواقف الدبلوماسية للجان الأولمبية الخليجية في المحافل الإقليمية والعالمية، والتضامن في مواجهة أي ضغوطات تستهدف المجتمعات العربية والإسلامية في هويتها، مع تكليف لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية بتضمين ما جاء في قرارات المجلس الوزاري إلى الخطة الاستراتيجية بما في ذلك أهمية نشر الوعي القيمي والأخلاقي في المجتمعات الخليجية.

ومتابعةً للتوصية الصادرة من المكتب التنفيذي لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة في اجتماعهم الخامس والتسعين الذي عقد بدولة الكويت في شهر مايو 2022م؛ فقد اعتمد المجلس تغيير مسمى هيئة فض المنازعات الرياضية الخليجية إلى هيئة التحكيم الرياضي لدول مجلس التعاون، مع اعتماد الميزانية المقترحة لها.

واستعرض الحضور مذكرة الأمانة العامة بشأن أوضاع اللجان التنظيمية للألعاب الرياضية، وتم الاتفاق على إنهاء عمل اللجان التنظيمية، وتشكيل 4 لجان استشارية خاصة بتنظيم ومتابعة العمل الرياضي المشترك ممثلة في اللجنة الرياضية، ولجنة رياضة المرأة، ولجنة الرياضيين، ولجنة رياضة البارالمبية “ذوي الإعاقة”، على أن ترتبط بالمكتب التنفيذي مباشرة، وتباشر عملها حسب المهام المكلفة بها، وتكون رئاسة هذه اللجان وفق دولة الرئاسة لدول مجلس التعاون.

كما واطلع المجلس على تقرير دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة التي أقيمت بدولة الكويت في شهر مايو 2022م، وقدم الأعضاء شكرهم وتقديرهم لدولة الكويت على النجاح الباهر الذي تم تحقيقه والجهود المميزة التي بذلتها في تنظيم الدورة وإدارة هذا الحدث الرياضي الكبير بكل سهولة ويسر بعد توقف شهد سبع سنوات من تنظيم النسخة الثانية بالمملكة العربية السعودية عام 2015م، كما وجه المجلس شكره للجان الأولمبية الخليجية والأمانة العامة لمجلس التعاون وجميع من ساهم في إنجاح الدورة.

وحرصاً على استمرارية الدورات الرياضية الخليجية فقد اطلع المجلس على روزنامة الدورات الرياضية للخمس سنوات القادمة ممثلة في دورة الألعاب الرياضية الخليجية الأولى للناشئين والشباب التي ستقام في دولة الإمارات العربية المتحدة العام القادم، والدورة الرياضية الخليجية للألعاب القتالية والصالات المزمع إقامتها عام 2024م في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى دورة الألعاب الرياضية الخليجية الرابعة التي ستقام في دولة قطر عام 2026م، ودورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة للألعاب الشاطئية التي ستقام في مملكة البحرين عام 2027م. وقدم المجلس شكره للجان الأولمبية الخليجية على مبادرتها باستضافة الدورات الرياضية، وللمكتب التنفيذي على إدراج العديد من الدورات الرياضية المتنوعة والتي تخدم رياضيي المجلس، مع التأكيد على استمرارية إقامة الدورات والالتزام بمواعيد وأماكن استضافتها قدر المستطاع لدعم وتوثيق روابط الأخوة بين شباب دول المجلس وتطوير مستويات المنتخبات الرياضية الخليجية. كما أكد المجلس على مشاركة المرأة في جميع الدورات الرياضية، والنظر في زيادة عدد الألعاب الرياضية المخصصة للمرأة في هذه الدورات. وتمت الموافقة على تنظيم بطولة الأندية المجمعة لأبطال الدوري للألعاب الجماعية ابتداءً من العام القادم على أن تقوم الأمانة العامة بالتنسيق مع اللجان الأولمبية الخليجية في هذا الشأن.

وتنفيذاً للتوجيهات السامية الصادرة من مقام المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن تعزيز التعاون والشراكات مع المنظمات الدولية الفاعلة في المجال الرياضي، وبعد المناقشات التي أجريت في اجتماع المكتب التنفيذي الخامس والتسعين الذي أقيم بدولة الكويت في شهر مايو 2022م فيما يخص إيجاد برامج عمل مشتركة للوقوف على تجارب وخبرات هذه المنظمات؛ فقد اتفق المجلس على إضافة مادة جديدة تتعلق بفتح المجال لمشاركة دول خارج إطار مجلس التعاون في الدورات والفعاليات والأنشطة الرياضية وغيرها في النظام الداخلي لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولوائح العمل المشترك في المجال الرياضي.

وفي ختام الاجتماع اخذ المجلس العلم عن استضافة سلطنة عُمان للاجتماع الخامس والثلاثين لأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول المجلس والاجتماع التحضيري له.

من جانب آخر شارك وفد اللجنة الأولمبية العُمانية في مراسم افتتاح النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية التي أقيمت أمس الأول “الجمعة” بإستاد الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية الرياض تحت رعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ودعم سخي من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. ويشارك في الألعاب أكثر من 6000 رياضي و2000 مشرف فنّي وإداري يمثّلون أكثر من 200 نادي من مختلف أنحاء المملكة، ويتنافسون في 45 رياضة فردية وجماعية تتضمن على 5 ألعاب خصصت للرياضات البارالمبية.