أخبار الموقع

ختام دورة المبادئ الأساسية للحوكمة الرياضية

اختتمت مساء الخميس الماضي دورة المبادئ الأساسية للحوكمة الرياضية التي نظمتها الأكاديمية الأولمبية العُمانية باللجنة الأولمبية العُمانية لمدة ثلاثة أيام متواصلة، بإشراف المحاضر الدكتور خليفة بن محمد الفتحي.

رعى حفل الختام عبدالله بن محمد بامخالف أمين الصندوق باللجنة الأولمبية العُمانية، وشارك في الدورة أكثر من 25 مشاركا من الكوادر العاملة في المؤسسات الرياضية والجهات ذات العلاقة ممثلة في اللجنة الأولمبية العُمانية، والاتحادات واللجان الرياضية، ووزارة الثقافة والرياضة والشباب، والأندية الرياضية، ومديرية الرياضة العسكرية.

وقد اشتملت الدورة على دروس نظرية وتطبيقات عملية في العديد من المحاور من بينها نشأة وتاريخ الحوكمة ومفهومها، وأهداف ومحددات ومراحل الحوكمة، ومفهوم الفساد، وقراءة في تقرير الاحتيال الوظيفي، ومؤشرات وأطر الحوكمة. كما تم استعراض التجربة السعودية في حوكمة الأندية، ومنهجية اللين. وتطرق المحاضر إلى الحوكمة في رؤية عُمان 2040، وأهداف ومؤشرات الحوكمة والأداء المؤسسي، وتحديات تطبيق الحوكمة في المنظمات الرياضية، بالإضافة إلى استعراض الجهود الدولية في مجال الحوكمة الرياضية. كما وتضمنت الدورة حلقة تطبيقية للتدريب على تحليل وحل المشكلات، واختبارات تقييمية قصيرة للمشاركين.

من جانب آخر تنظم الأكاديمية الأولمبية العُمانية خلال الفترة من 5 – 7 ديسمبر القادم آخر دوراتها المعتمدة لهذا العام والتي تركز على الرياضة المدرسية واكتشاف المواهب، حيث تهدف الدورة إلى التعرف على الأسس والمبادئ العلمية في عملية اختيار المواهب الرياضية، ودور وأهمية الرياضة المدرسية باعتبارها القاعدة الرئيسية لاكتشاف المواهب، وأهمية ومراحل الانتقاء الرياضية، حيث سيتم خلال الدورة استعراض التجارب الدولية والدراسات والبحوث الحديثة في هذا المجال.