أخبار الموقع

الأولمبية العُمانية تشارك في اجتماعات الجمعية العمومية للأنوك بسيئول

شاركت اللجنة الأولمبية العُمانية في اجتماع الجمعية العمومية السادسة والعشرين لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) الذي عقد بكوريا الجنوبية خلال الفترة من 19 – 21 أكتوبر الجاري.

حضر الاجتماع ممثلي عدد 187 لجنة أولمبية وطنية في العاصمة سيئول، ومشاركة ممثلي عدد 16 لجنة عبر شبكة التواصل الاجتماعي، وحضر الافتتاح يون سوك يول رئيس جمهورية كوريا الجنوبية كما تواجد في الاجتماعات توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وممثلين عن الاتحادات الدولية والقارية واللجان المنظمة للدورات الرياضية الأولمبية القادمة ودورة الألعاب الشاطئية الثانية لأنوك التي ستقام العام القادم ببالي الإندونيسية. وترأس خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة وفد اللجنة الأولمبية العمانية، وبمعيته طه بن سليمان الكشري الأمين العام.

 افتتح الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اجتماع الجمعية العمومية الـ 26 للأنوك يوم الأربعاء الماضي في مركز المؤتمرات والمعارض بالعاصمة الكورية سيئول بكلمة قدم من خلالها شكره لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) وجميع اللجان الأولمبية الوطنية على جهودهم الكبيرة لإبقاء الروح الأولمبية حية، خاصة في الأعوام الصعبة لجائحة كوفيد 19، مؤكداً أن كوريا الجنوبية تشارك الجميع مع القيم التي وضعتها اللجنة الأولمبية الدولية فيما يتعلق بتحقيق الاستقلالية والتضامن من خلال الرياضة.

وأشار إلى أنه قد سبق وأن استضافت كوريا الجنوبية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1988 في سيئول، ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2018 في بيونغ تشانغ، وتستعد لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب في غانغوون عام 2024.

من جهته، قال الدكتور روبن ميتشل القائم بأعمال رئيس أنوك أن ممثلي نحو 200 لجنة أولمبية وطنية شاركوا في اجتماعات الجمعية العمومية، وذكر رئيس اللجنة الأولمبية الكورية لي كي هيونغ في كلمته التي ألقاها إلى أنها المرة الثالثة التي تستضيف فيها سيئول اجتماعات الجمعية العمومية للأنوك بعد عامي 1986م و2006م، كما ألقى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ كلمة مختصرة أشار فيها إلى أن سيئول تعتبر مدينة أولمبية عظيمة، ودعا جميع اللجان الأولمبية الوطنية إلى التكاتف والوقوف متحدين معاً للرقي بالحركة الأولمبية.

وجرى خلال الاجتماعات التي استمرت على مدار 3 أيام انتخاب مجلس إدارة اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية للولاية الجديدة (2022 – 2026)، حيث فاز سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية بمنصب النائب الأول لرئيس أنوك، كما تمت تزكية روبن ميتشل رئيسا للاتحاد.

وقد تم خلال الاجتماع اعتماد محضر الاجتماع الخامس والعشرين للاتحاد الذي أقيم في اليونان العام الماضي، كما استعرض كلا من رئيس “أنوك” والأمين العام تقارير حول آخر الأخبار والمستجدات الأخيرة الخاصة بالاتحاد. كما تم استعراض تقرير من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، وتقارير من اللجان المنظمة للدورات الأولمبية القادمة ممثلة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين التي ستقام في بكين هذا العام، ودورة الألعاب العالمية الشاطئية 2023م، والألعاب الأولمبية باريس 2024، والألعاب الأولمبية الشتوية الخامسة والعشرون في إيطاليا 2026. كما أقيم في ثاني يوم الاجتماعات حفل توزيع الجوائز تم فيه تكريم أفضل الرياضيين والفرق الرياضية واللجان الأولمبية المميزة للعام الماضي ٢٠٢١، وتكونت لجنة التحكيم من ممثلين من كل من الاتحادات القارية، ورئيس لجنة الرياضيين والأمين العام للأنوك، ورئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وخرجت الاجتماعات بقرارات هامة تنصب في مصلحة الرياضة الدولية والرياضيين.