أخبار الموقع

مشاركة مجتمعية واسعة في فعالية “مجتمعنا نشط” بظفار

شهدت فعالية “مجتمعنا نشط” التي نظمتها اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة في اللجنة العُمانية للرياضة والمجتمع النشط أمس الأول “السبت” بولاية صلالة بمحافظة ظفار مشاركة مجتمعية واسعة.

وتندرج الفعالية ضمن الخطة السنوية المعتمدة للجنة العُمانية للرياضة والمجتمع النشط، وهي من اللجان المساعدة لمجلس الإدارة، وتعملُ على غرس مفهوم ممارسة الرياضة والنشاط البدني لدى أفراد وشرائح المجتمع، بالإضافة إلى العديد من الاختصاصات الأخرى المتصلة بنشر قيم ومبادئ الحركة الأولمبية وجعلها مكونًا من مكونات الثقافة العامة لأفراد المجتمع فكرًا وممارسة.

وقد التأمت هذه الفعالية تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار بحضور طه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العُمانية، وموسى بن عبد الله القصابي مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار، والمهندس إبراهيم بن عبدالله المقبالي عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية – رئيس اللجنة الُعمانية للرياضة والمجتمع النشط –  وعدد من أعضاء اللجنة، والمسؤولين من القطاع الرياضي والرياضيين  بالمحافظة.

كما شهد هذا الحدث الرياضي والمجتمعي مشاركة شرائح واسعة من المجتمع من المواطنين والمقيمين إلى جانب مشاركة فاعلة من قبل كافة القطاعات بالمحافظة ممثلة في شرطة عُمان السلطانية، والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، وغيرها من المؤسسات الحكومية، والجمعيات الأهلية والأكاديميات، بالإضافة إلى المدارس الخاصة بالمحافظة وعدد من المؤسسات الخاصة.

وتضمن برنامج الفعالية عدداً من الأنشطة المصاحبة والمتنوعة العملية والنظرية والتي كان أولها نشاط المشي لمسافة كيلو ونصف بسهل أتين إلى مركز صلالة جاردنز مول، وهو نشاط يهدف إلى نشر ثقافة رياضة المشي وزيادة أعداد ممارسيها وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية ممارسة رياضة المشي اليومي كوسيلة للعلاج والوقاية من عديد الأمراض وتعزيز الصحة واللياقة البدنية العامة.

 واشتمل البرنامج كذلك على معرض مصاحب بمشاركة مختلف القطاعات الريادية كالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وجمعية المرأة العُمانية، والفرق الخيرية التطوعية.

وفي الجوانب النّظرية، فقد تم تنظيم العديد من المحاضرات التوعوية عن أهمية ممارسة الرياضة ودورها في تعزيز المناعة والذاكرة، وتقليل الخطر من الإصابة بالأمراض، والحماية من أمراض القلب، والمحافظة على الوزن الصحي وتحسين المزاج؛ حيث شارك في هذ الجانب المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار من خلال إقامة محاضرة عن أهمية الرياضة واتباع العادات والسلوك الصحي السليم في المحافظة على الصحة العامة البدنية والنفسانية. كما تم تنظيم محاضرات تطرّقت إلى المخاطر والأضرار الناتجة عن تناول المخدرات والمؤثرات العقلية وذلك بالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية. كما ألقى الدكتور سامر شلبي أخصائي أمراض الباطنية بالمديرية العامة والشؤون الصحية بمحافظة ظفار محاضرة حول الرياضة والصحة وأهمية النشاط البدني.

وقد رافق هذه الأنشطة تنظيم فعاليات ترفيهية مصاحبة استهدفت مختلف الفئات العمرية من المشاركين.

وفي ختام هذا الحدث الرياضي والمجتمعي الهام، تم تكريم الجهات المتعاونة والمساهمة في إنجاح الفعالية وتقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة.