أخبار الموقع

اللجنة الأولمبية العُمانية تدشن النسخة العربية من كتاب إدارة الهيئات الرياضية الأولمبية

دشنت اللجنة الأولمبية العُمانية صباح اليوم “الثلاثاء” بمقرها النسخة العربية من كتاب “إدارة الهيئات الرياضية الأولمبية” الذي يعد من أهم المناهج التي يتم تدريسها في دورات الإدارة الرياضية المتقدمة على مستوى اللجان الأولمبية الوطنية، حيث عملت اللجنة ممثلة بدائرة التضامن الأولمبي خلال الفترة الماضية على ترجمة الكتاب الذي تصدره اللجنة الأولمبية الدولية من اللغة الإنجليزية إلى العربية بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من البرامج الدولية التي تغطي وتعزز كافة مجالات التطوير الرياضي  والاستفادة من برامج التضامن الأولمبي متعدد التخصصات.

وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع التضامن الأولمبي الدولي باللجنة الأولمبية الدولية، حيث سيساهم هذا الكتاب في تعزيز وتسهيل تنفيذ دورات الإدارة الرياضة التي تنظمها اللجان الأولمبية الوطنية المتحدثة باللغة العربية. ويعتبر هذا العمل إضافة هامة للجنة الأولمبية العُمانية وترجمة حقيقية للمستوى والثقة الكبيرة التي تحظى بها من قِبل اللجنة الأولمبية الدولية.

ويهدف الكتاب إلى تقديم صورة مبسطة وعملية لعلم الإدارة الذي تم تطويره من قبل المنظمات الرياضية الأولمبية حول العالم، وإيضاح الأبعاد الأساسية للثقافة الإدارية بما من شأنه تعزيز المؤسسات الأولمبية وتسيير برامجها بفعالية ومن ثم تطوير بنيتها الهيكلية، حيث يعد جزءًا من برنامج التعليم الذي يهدف إلى تبادل الخبرات والمعارف بين العاملين في المؤسسات الرياضية والاستفادة منه كمرجع يعبر عن ثراء وتنوع سبل إدارة الهيئات الرياضية الأولمبية.

ويتألف الكتاب من ستة فصول تغطي الجوانب الرئيسية في علم إدارة الهيئات الرياضية، حيث يتطرق الفصل الأول إلى تنظيم المؤسسة الرياضية الأولمبية من خلال فهم بيئتها وبنيتها الهيكلية وسير عمليتها، ويتناول الفصل الثاني إدارة المؤسسة الرياضية الأولمبية على نحو استراتيجي من خلال إعداد وتنفيذ وتقييم الخطة الاستراتيجية. ويركز الفصل الثالث على إدارة الموارد البشرية للمؤسسة الرياضية الأولمبية من خلال تطوير القواعد واللوائح والتحفيز والتوظيف والتدريب، أما الفصل الرابع فيتناول إدارة الشؤون المالية للمؤسسة الرياضية الأولمبية باستخدام الإجراءات الملائمة والعمل بشفافية، وفي الفصل الخامس يتم التطرق إلى إدارة التسويق بالمؤسسة الرياضية الأولمبية تماشيا مع الاستراتيجية العالمية للتنظيم ومتطلبات أصحاب المصلحة وفرص الرعاية، ويركز الفصل السادس والأخير على تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى تبعا لملاءمتها لاستراتيجية المؤسسة ولما هو متوفر من موارد بشرية ومنشآت. وينقسم كل فصل إلى خمسة أقسام تغطي مواضيع محددة تتعلق بالموضوع الكلي للفصل.