أخبار الموقع

في اجتماعه الأخير للدورة الحالية

مجلس إدارة الأولمبية العُمانية يستعرض برامج المشاركات الخارجية لهذا العام

عقد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية اجتماعه الأول لعام 2022م والأخير في دورته الانتخابية الحالية ظهر اليوم “الأربعاء” بمقر اللجنة، برئاسة السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس اللجنة وحضور جميع الأعضاء. وقد افتتح السيد رئيس اللجنة الاجتماع بالترحيب بأعضاء مجلس الإدارة شاكرًا لهم حضورهم للاجتماع ومثمنا جهودهم الدؤوبة على مدار 5 سنوات في تطوير منظومة العمل باللجنة الأولمبية العُمانية وتفعيل أنشطتها وبرامجها المختلفة، والإسهام في العديد من المشروعات والبرامج النوعية متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مسيرتهم القادمة. كما قدم السيد رئيس اللجنة شكره وتقديره لوزارة الرياضة والثقافة والشباب وعلى رأسها صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد لدعمه الكبير ورعايته المستمرة للرياضة والرياضيين وحرصه واهتمامه المتواصل بتسخير كافة الإمكانيات المتاحة في سبيل الارتقاء بالرياضة في السلطنة وتحقيق الإنجازات الرياضية المشرفة في المحافل الدولية المختلفة.  وقدم السيد رئيس اللجنة شكره أيضا للاتحادات واللجان الرياضية التي لم تألُ جهدًا في تنفيذ الخطط والبرامج الرامية لتوسيع قاعدة ممارسة الألعاب الرياضية ورفع المستويات الفنية للكوادر الإدارية والفنية وللرياضيين على وجه الخصوص من أجل تحقيق آمال وطموحات الشارع الرياضي وتطوير الرياضات والنهوض بها.

ثم استعرض مجلس الإدارة بنود جدول أعمال الاجتماع، حيث تم اعتماد محضر اجتماع مجلس الإدارة الثالث لعام 2021م المنعقد بتاريخ 4 نوفمبر الماضي، والاطلاع على ما تم تنفيذه من قرارات صادرة عن الاجتماع، بالإضافة إلى الاطلاع على محضر اجتماع الجمعية العمومية الاعتيادية للجنة الذي عقد بتاريخ 27 ديسمبر الماضي لرفعه للاجتماع القادم للجمعية للاعتماد.

كما تم استعراض محاضر اجتماعات اللجان المساعدة لمجلس الإدارة والاطلاع على ما ورد بها من توصيات ممثلة في اللجنة العُمانية للرياضيين، واللجنة العُمانية للرياضة والمجتمع النشط، واللجنة العُمانية لمكافحة المنشطات، ولجنة التخطيط والمتابعة، واللجنة العُمانية لرياضة المرأة.

هذا وتناول الاجتماع استعداد اللجنة لعقد اجتماع الجمعية العمومية الاعتيادية للجنة الأولمبية العُمانية بتاريخ 28 فبراير الجاري والذي سيتم خلاله أيضاً انتخاب مجلس الإدارة للدورة الانتخابية (٢٠٢٠ +١ – ٢٠٢٤).

واطلع مجلس الإدارة على المقترح المرفوع حول تأجيل فعالية الألعاب الرياضية الشاطئية المقرر عقدها في محافظة مسقط على مدار يومين في نهاية العام الماضي 2021م، لتقام هذا العام بعد الاتفاق على موعدها الجديد من قِبل اللجنة العُمانية للرياضة والمجتمع النشط. كما تم الاطلاع على المقترح المرفوع من اللجنة العُمانية لرياضة المرأة والموجه للجنة التنظيمية لرياضة المرأة بمجلس التعاون لدول الخليج العربي بشأن تأجيل دورة الألعاب السابعة لرياضة المرأة بمجلس التعاون المقرر إقامتها في شهر مارس 2022م إلى النصف الأخير من عام 2022م أو بداية عام 2023 لإعطاء المنتخبات الرياضية الفرصة للعودة الطبيعية المتدرجة للتدريبات والاستعداد الجيد للبطولة نظرًا لتوقف برامج التدريبات خلال الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا وما صاحبها من اتخاذ العديد من التدابير والإجراءات الاحترازية لضمان سلامة اللاعبات والمنتخبات والكوادر الإدارية والفنية.

واستعرض المجلس التقرير السنوي عن أعمال اللجنة الإدارية والمالية وبرامجها وأنشطتها للسنة الماضية 2021، وخطط وبرامج العمل وأبرز المشاركات الخارجية للجنة لهذا العام 2022م ممثلة في 4 دورات وهي دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة التي ستقام بدولة الكويت خلال الفترة من 11 -21 مايو، ودورة الألعاب الرياضية للتضامن الإسلامي التي ستقام بتركيا خلال الفترة من 9 – 18 أغسطس، ودورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة المقرر إقامتها في الصين خلال الفترة من 10 – 25 سبتمبر، ودورة الألعاب الآسيوية للشباب التي ستقام في الصين أيضا خلال الفترة من 20 – 28 ديسمبر 2022م. ووجه المجلس بأن تقوم لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة الأولمبية العُمانية بالتنسيق مع الاتحادات واللجان الرياضية لاستكمال إجراءات تثبيت المشاركة في الدورات المقررة ومتابعة خطط وبرامج الإعداد للمنتخبات الوطنية والرياضيين والنتائج المتوقعة من كل مشاركة.

هذا واعتمد مجلس الإدارة برنامج وموازنة الدورات التي ستنظمها الأكاديمية الأولمبية العُمانية خلال هذا العام، حيث سيتم تنظيم 9 دورات تدريبية في برامج ومجالات متنوعة كالإدارة المالية وإدارة التسويق، والإدارة الرياضية، والرياضات الإلكترونية، وإدارة المتطوعين في المجال الرياضي، وإدارة الأزمات في الفعاليات الرياضية، والتدريب الرياضي، وإصابات الملاعب والتأهيل الرياضي، وإدارة الفعاليات في المؤسسات الرياضية. كما اعتمد الحضور المقترح المرفوع من الأكاديمية بشأن تعميم الدورات والبرامج التدريبية لتشمل المؤسسات الرياضية والمنتسبين إليها، والمهتمين بمجالات العلوم الرياضية والدارسين والباحثين في المجال الرياضي لتعم الفائدة المرجوة من البرامج المطروحة وتطوير وتأهيل الكفاءات البشرية بالمؤسسات الرياضية في مختلف العلوم الرياضية وبأفضل الأساليب والطرق الحديثة.

وفيما يخص البند المالي، فقد استعرض الحضور الموقف المالي للجنة عن العام المنصرم 2021م، ومشروع الموازنة التقديرية للجنة للعام الحالي 2022م.

وقد اختتم الاجتماع باستعراض التقارير والرسائل الواردة ومناقشة ما تم إدراجه من موضوعات في بند ما يستجد من أعمال من بينها استعراض التقرير السنوي للجنة العمانية للتضامن الأولمبي لعام 2021م، والتقرير السنوي للجنة التخطيط والمتابعة لعام 2021م، والمقترح المرفوع من الأمانة العامة بمجلس التعاون لدول الخليج العربي بإمكانية استمرار أنشطة وبرامج اللجان التنظيمية للألعاب الرياضية إلى حين صدور القرار بالإنهاء، والعديد من التقارير والموضوعات الأخرى.