أخبار الموقع

ثمّنت إنجازات أبطال عمان في دورة الألعاب البارالمبية وبطولة القوى العالمية للشباب

الأولمبية العُمانية تبحث التحضير لانتخابات (2020 + 1 – 2024م)

عقد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية اجتماعه الثاني لهذا العام عصر اليوم “الأحد” برئاسة السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس اللجنة، وذلك عبر الاتصال المرئي. تم خلاله اعتماد محضر اجتماع اللجنة الأول المنعقد بتاريخ 21 مارس الماضي، ومحضر اجتماع الجمعية العمومية العادية للجنة الذي عقد بتاريخ 22 أبريل الماضي. كما تم استعراض محاضر اجتماعات اللجان المساعدة لمجلس الإدارة ممثلة في لجنة التخطيط والمتابعة، واللجنة المالية وغيرها من اللجان، واتخذ القرارات اللازمة بالتوصيات الواردة بمحاضر الاجتماعات.

واستعرض الحضور الإجراءات التسلسلية الخاصة بعقد اجتماع الجمعية العمومية لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية للدورة الانتخابية (2020 + 1 – 2024م)، واتفق الأعضاء بالبدء في الإجراءات الأولية لعقد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للجنة الأولمبية العُمانية التي تسبق اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية، وفي هذا الشأن استعرض أعضاء مجلس الإدارة شروط ومعايير وضوابط اختيار الشخصيات الرياضية لعضوية الجمعية العمومية، وأيضا شروط ومعايير وضوابط اختيار ممثلي الرياضيين لعضوية الجمعية العمومية ومجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية.

كما تم استعراض مشروع ميزانية اللجنة الأولمبية العُمانية للعام القادم 2022م، والعديد من المواضيع المدرجة في بند ما استجد من أعمال من بينها الخطاب الوارد من الأمانة العامة بمجلس التعاون لدول الخليج العربي بشأن موعد دورة الألعاب الرياضية الثالثة لدول الخليج العربية لمجلس التعاون التي ستقام في دولة الكويت خلال الفترة من 9 – 19 يناير 2022م، ووجه المجلس لجنة التخطيط والمتابعة باستكمال الإجراءات الأولية للمشاركة في ضوء الألعاب التي تم اعتمادها مبدئيا خلال الفترة الماضية بعد التنسيق الذي تم مع الاتحادات واللجان الرياضية. كما قرر المجلس الاعتذار عن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في الصين خلال الفترة من 4 – 20 فبراير 2022م لعدم وجود ألعاب شتوية بالسلطنة.

وناقش المجلس التقرير المرفوع من خبير التخطيط والمتابعة، وتقرير مدير بعثة السلطنة لدورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين – طوكيو 2020 ونتائج هذه المشاركة، ووجه المجلس بمخاطبة الاتحادات واللجان الرياضية التي شارك لاعبوها في الدورة المذكورة لرفع تقارير فنية عن المشاركة خصوصًا بعد النتائج التي حصل عليها اللاعبون ليتم استعراضها من قِبل لجنة التخطيط ومن ثم إدراجها في إطار التقرير المرفوع من قبل اللجنة.  كما وجه المجلس بضرورة بدء الاتحادات الرياضية وأجهزتها الفنية في تحضير وإعداد برامج تطوير وتأهيل المستويات الفنية للمنتخبات الوطنية والرياضيين في ضوء الخطط التي تم وضعها لضمان المشاركة في أولمبياد باريس 2024 وصولًا لأولمبياد لوس أنجلوس 2028 والغرض تحقيق النتائج المرجوة.

واعتمد المجلس برامج الأكاديمية الأولمبية العُمانية الربع سنوية لعام 2021م ممثلة في 3 دورات في الحوكمة الرياضية، والتدريب الرياضي، وسيكولوجية الإدارة وتعزيز دافعية العمل في المجال الإداري.

وفي إطار الدعوة المستلمة من اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية ( أنوك ) لحضور اجتماعات الجمعية العمومية لـ (أنوك ) والحفل السنوي قرر المجلس تلبية الدعوة والمشاركة بوفد يرأسه السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس اللجنة الأولمبية العمانية، وبمعيته الدكتور فريد بن خميس الزدجالي عضو مجلس الإدارة للتواجد في الاجتماعات التي ستعقد باليونان خلال الفترة من 24 – 25 أكتوبر القادم.

واستعرض الأعضاء نتائج مشاركة السلطنة في دورة الألعاب البارالمبية – طوكيو 2020 التي أقيمت خلال الفترة من 24 أغسطس ولغاية 5 سبتمبر الجاري، وأشاد المجلس بالإنجاز التاريخي الذي حققه اللاعب محمد المشايخي بعد تتويجه بالميدالية البرونزية في منافسات دفع الجلة، وهي الميدالية الأولى للسلطنة في الألعاب البارالمبية ونتاج ثمار للجهود الكبيرة المبذولة من وزارة الثقافة والرياضة والشباب واللجنة البارالمبية العُمانية برئاسة الدكتور منصور الطوقي، ومن بطل السلطنة محمد المشايخي الذي قدم أداءً متميزاً وإنجازاً مشرّفا للسلطنة.

كما استعرض الأعضاء نتائج المنتخب الوطني لألعاب القوى الذي شارك في بطولة العالم لألعاب القوى للشباب التي أقيمت في شهر أغسطس الماضي بكينيا، وهنأ الأعضاء العدّاء العُماني علي البلوشي الذي حصل على المركز الرابع عالميا في سباق 100 متر مثمنين الجهود التي بذلها الاتحاد العُماني لألعاب القوى وجهازه الفني في دعم ورعاية الرياضيين، ومتمنين للاعب علي ولجميع الرياضيين النجاح والتألق وتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في المحافل الدولية.