أخبار الموقع

الأكاديمية الأولمبية العُمانية تنظم دورتي انتقاء المواهب والتخطيط الاستراتيجي للمؤسسات

انطلقت صباح اليوم “الأحد” دورة انتقاء المواهب الرياضية طبيًّا التي تنظمها الأكاديمية الأولمبية العُمانية افتراضيّا بمشاركة عدد من منتسبي الاتحادات واللجان الرياضية وتستمر لمدة 3 أيام.

تهدف الدورة إلى تسليط الضوء على أهم العناصر الرئيسية لانتقاء المواهب ممثلة في التأثير الصحي والطبي للموهوب، والاطلاع على تجارب الدول المتقدمة مثل بريطانيا واليابان وأمريكا في هذا المجال، حيث سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من التعرف على مستويات الانتقاء للموهوبين، والأسس الصحيحة لإدارة الملف الطبي والصحي للموهوب، كذلك التأثير المستقبلي للرياضي وأهم الفحوصات الطبية خلال فترات الانتقاء.

ويحاضر في الدورة البروفيسور وسام الشيخلي رئيس الاتحاد الدولي لعلوم الرياضة – مدير الأكاديمية العلمية للبحث والتدريب بلندن، والذي سبق وأن ترأس الكثير من الجلسات العلمية، وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات العلمية العربية والدولية وقدّم محاضرات دولية عدّة. كما قدم العديد من الأبحاث والأوراق العلمية في مجال المعاقين، والإصابات الرياضية، وله عدة مناصب من بينها منصب الأمين العام والمؤسس لرابطة الأكاديميين العرب لعلوم الرياضية، وعضو الاتحاد الدولي للطب الرياضي، والاتحاد الأوروبي والبريطاني للطب الرياضي، واللجنة العلمية للطب الرياضي “الفيفا”.

وتطرق البروفيسور خلال اليوم الأول من الدورة إلى الطريقة البريطانية في انتقاء المواهب والقواعد العلمية للانتقاء. وسيتم خلال الأيام المتبقية من الدورة التركيز على التأثير المستقبلي للرياضي من خلال الفحوصات الطبية وإدارة الملف الطبي للموهوب.

وسيكتسب المشاركون بنهاية الدورة العديد من المهارات والمعارف من بينها كيفية إعداد كادر تخصصي لانتقاء المواهب من الناحية الصحية، والتعرف على أهمية التزامن الصحي مع الانتقاء البدني والمهاري للموهوب وتأثيرها على مستقبله، بالإضافة إلى الاطلاع على عمل الدول المتقدمة في هذا المجال والاستفادة منها.

هذا وستنطلق يوم بعد غد “الثلاثاء” دورة التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات الرياضية من تنظيم الأكاديمية الأولمبية العُمانية في إطار تمكين المشاركين من تحديد أهداف المؤسسات الرياضية وربطها بوظائف العمل الإداري والتنظيم المؤسسي مع إكسابهم طرق وأساليب التخطيط المنهجي التي تساعدهم على تحديد اتجاه العمل المستقبلي. وتستمر الدورة حتى يوم الخميس القادم، وسيقدمها الدكتور منصور بن سلطان الطوقي رئيس اللجنة البارالمبية العُمانية – محاضر معتمد من اللجنة الأولمبية الدولية.