أخبار الموقع

الأكاديمية الأولمبية العُمانية تنظم الندوة التخصصية (تصميم خطط التدريب)

تختتم مساء اليوم “الثلاثاء” الندوة التخصصية “تصميم خطط التدريب” بتنظيم اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة في الأكاديمية الأولمبية العُمانية، وذلك ضمن برنامج شهادة المدرب الوطني لتطوير وتعزيز قدرات المدربين الرياضيين في سلطنة عُمان.

وأقيمت الندوة بجامعة السلطان قابوس ومقر الأكاديمية الأولمبية العُمانية خلال الفترة من 2 ولغاية 4 يونيو الجاري، وقدمها ا لدكتور شهاب الدين بن أحمد الريامي مدير برنامج شهادة المدرب الوطني ومحاضر دولي معتمد للتدريب الرياضي بمشاركة 26 مدرباً من الاتحادات واللجان والأندية الرياضية، والقطاع الرياضي العسكري.

وتنوعت محاور الندوة بين الجانب النظري والعملي بهدف تزويد المشاركين بمختلف العلوم والدراسات كجزء أساسي من استراتيجية البرنامج لضمان تقديم تدريب عالي الجودة، وشملت العديد من المحاور والمواضيع المنوعة منها أهداف وأهمية وتصميم خطط التدريب الرياضية، والتخطيط الزمني للتدريب وأنواعه، والعناصر الرئيسية لإعداده، والخطط السنوية وأقسامها، بالإضافة إلى التخطيط الزمني للقدرات الحركية والتكيفات التشريحية للقدرات البدنية. كما تضمنت الندوة التدريب على استخدام برنامج (NCCP) لتصميم خطط التدريب الموسمية.

وسيقدم المشاركون اليوم عروضا مرئية لتقييمهم وقياس مدى الاستيعاب والمعرفة لهم خلال أيام الندوة، وسيتم تطبيق آلية عمل وتقييم للندوة وفق معايير وبرامج عالمية.

هذا ويهدف البرنامج إلى بناء قاعدة من المدربين المؤهلين في مجال التدريب الرياضي، ويمنح الفرصة للمدربين للمشاركة في برنامج تعليمي يتيح لهم فرصة قيمة لاكتساب المعرفة والخبرة، وتطوير مهاراتهم وسيكون له الأثر الإيجابي في تعزيز أداء الرياضيين في سلطنة عُمان ورفع مستوياتهم الفنية.

مما يجدر ذكره أن برنامج شهادة المدرب الوطني يعد من المشاريع الوطنية الهامة وخلاصة من العلوم الرياضية التي تواكب المجتمع العماني والكادر التدريبي الوطني، ويعتبر الأول من نوعه على مستوى سلطنة عُمان والثاني في منطقة الخليج العربي. ويستند على المراوحة بين الجوانب النظرية والعلمية وفقًا لما هو متبع في أحدث التجارب الدولية الناجحة، وينقسم إلى مستويين، المستوى الأول والمستوى الثاني، بالإضافة إلى الندوات التخصصية.