أخبار الموقع

 القوى يدشن مشاركته بالألعاب الآسيوية .. وفوز معنوي لمنتخب الهوكي

الصين – يستهل اليوم العداء بركات الحارثي والعداء علي البلوشي لاعبي مُنتخبنا الوطني لألعاب القوى مشاركتهما في منافسات سباق ١٠٠ متر ضمن دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة بمدينة هانجتشو الصينية والتي تقام خلال الفترة من ٢٣ سبتمبر الجاري وحتى ٨ أكتوبر المقبل وتشهد منافسات قوية في مختلف الألعاب والرياضيين من أكثر من ٤٠ دولة في بطولة تعد الأكثر مشاركة في تاريخ الدورة، وفور وصوله باشر منتخبنا الوطني لألعاب القوى تدريباته بقيادة المدرب الوطني محمد بن عبدالله الهوتي والمدرب الأردني عماد سراج في الملعب الفرعي باستاد هانجتشو الأولمبي وتركزت التدريبات على التركيز على الانطلاقة في بداية السباق واللياقة البدنية.

وقال المدرب محمد الهوتي: اللاعبون في أتم الجاهزية والاستعداد لخوض منافسات دورة الألعاب الآسيوية في ألعاب القوى والتي ستنطلق اليوم بدايةً بمشاركة اللاعب بركات الحارثي واللاعب علي البلوشي في تصفيات سباق ١٠٠ متر ونأمل في تألقهما في هذا السباق والتأهل إلى النهائي، وكان لنا معسكر استعدادي في ماليزيا قبل الدورة لمدة ٢٠ يوما للوقوف على بعض التفاصيل في فريق التتابع والمنافسات الفردية وبإذن الله ستكون المشاركة في هذه الدورة مشاركة إيجابية مع وجود منافسة قوية متوقعة بين الرياضيين.

من جانبه قال اللاعب بركات الحارثي: نبدأ اليوم مشاركتنا في دورة الألعاب الآسيوية بالصين وتعد هذه مشاركتي الرابعة في الدورات الآسيوية وطموحنا تمثيل سلطنة عُمان التمثيل المشرّف وتحقيق النتائج والمراكز المتقدمة ونحن في أتم الجاهزية وأتقدم بالشكر للجنة الأولمبية العُمانية لاختياري ضمن الفريق الممثل لألعاب القوى ونبدأ اليوم أول المنافسات بسباق ١٠٠ متر، كما أشارك في سباق التتابع ٤٠٠ متر.

أول فوز للهوكي

وحقق مُنتخبنا الوطني للهوكي فوزًا معنويًا على المنتخب التايلندي بنتيجة 5 / 3 في مباراته الثالثة ضمن منافسات المجموعة الثانية بدورة الألعاب الآسيوية بعد خسارته في أولى وثاني مواجهاته مع الصين وماليزيا، على أن يلعب مباراته الأخيرة غدا السبت أمام كوريا الجنوبية متصدر المجموعة.

ودخل الأحمر المباراة برغبة الفوز حيث كانت له السيطرة منذ بداية الربع الأول والأفضلية في المباراة، إلا أن المنتخب التايلندي سجل الهدف الأول بعد خطأ دفاعي من منتخبنا في الدقيقة السابعة، ليعود الأحمر ويسجل هدف التعادل عن طريق تسديدة من اللاعب رشد الفزاري في الدقيقة الثالثة عشرة، وشهدت الدقيقة الأخيرة من الربع الأول الهدف الثاني للمنتخب التايلندي، وفي الربع الثاني من الشوط الأول للمباراة عدل مُنتخبنا النتيجة عن طريق اللاعب محمود بيت شميعه ثم أضاف الهدف الثالث عن طريق اللاعب أحمد البلوشي لينتهي الشوط بتقدم المنتخب ٣ / ٢. وفي الربع الثالث واصل مُنتخبنا أفضليته مع محاولات من المنتخب التايلندي وتألق حارس منتخبنا في التصدي للتسديدات التايلندية وشهدت الدقيقة ١٣ مراوغة ناجحة للاعب منتخبنا أكرم بيت شميعه وتحصله على ضربة جزاء مباشرة نجح في تسديدها وتسجيل الهدف الرابع اللاعب محمود بيت شميعة، وقلص تايلند النتيجة بتسجيله الهدف الثالث، وأضاف أحمد النوفلي الهدف الخامس والأخير لتنتهي المباراة بفوز منتخبنا ٥ / ٣.

دافع كبير

وبعد نهاية اللقاء قال خالد بن عبدالرحمن الرئيسي مساعد مدرب منتخبنا الوطني للهوكي: الحمد لله رب العالمين حقق الفريق الهدف المطلوب في مباراته الثالثة أمام المنتخب التايلندي الذي يعد من المنتخبات المتطورة في الفترة الأخيرة وعملنا على الاستعداد للمباراة من خلال الحصة التدريبية صباح أمس الأول لتعديل الأخطاء في مباراتي ماليزيا والصين، والحمد لله تدارك اللاعبون هذه الأخطاء والفوز هو دافع لنا لمبارياتنا القادمة أمام أندونيسيا غدا السبت ومن ثم أمام كوريا الجنوبية يوم الاثنين المقبل، واللاعبون على مستوى عال من المسؤولية لتحقيق الهدف المنشود من هذه المشاركة.

وتضم قائمة بعثة منتخب الهوكي اللاعبين سامي بن عوض اللون ومحمود بن عاشور بيت شميعة وصلاح بن ناصر السعدي، وأحمد بن سبيل البلوشي وخالد بن جمعة الشعيبي وسند بن سالم الفزاري وأيمن بن فرج بيت مديت، وفهد بن حسن اللواتيا ومحمد بن سليمان النوفلي وسعيد بن راشد الحسني وأحمد بن سعيد النوفلي ورشد بن سالم الفزاري وإبراهيم بن ناصر الفارسي وأسامة بن خميس بيت فدع، ومعاذ بن محمد العتبي وأكرم بن عاشور بيت شميعة وفيصل بن عبدالله المعمري ومحمد بن عبدالله الحارثي.

استقبال حافل

حظيت بعثة منتخب الإبحار الشراعي المكون من البحّارين مصعب بن محمد الهادي ووليد بن عيسى الكندي باستقبال حافل ظهر يوم أمس الخميس وذلك بعد وصول البعثة مطار مسقط الدولي، وذلك بعد حصول المنتخب على المركز الثاني والميدالية الفضية ضمن منافسات سباقات قوارب 49 الأولمبية، بدورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة، وكان في استقبال البعثة الدكتور مروان بن آل جمعة رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العمانية، والدكتور خميس بن سالم الجابري، الرئيس التنفيذي لعمان للإبحار، وعددا من المسوؤلين ووسائل الاعلام. وجاء فوز المنتخب بهذه الميدالية الفضية كأول فضية عُمانية تحرز في الألعاب الآسيوية في تاريخ الرياضة العُمانية بعد تحقيق 4 ميداليات سابقة (ذهبية و3 برونزيات)، وكذلك تواصلا للنجاحات التي ظفرت بها عُمان للإبحار والتي كان آخرها الحصول على خمس ميداليات (ذهبيتان وفضيتان وميدالية برونزية) في دورة الألعاب العربية بالجزائر شهر يوليو الماضي.

ذهبية أولى لقطر

أحرز منتخب قطر ذهبيته الأولى في دورة الألعاب الآسيوية في هانغجو الصينية، بعد احتفاظه بلقب مسابقة الكرة الطائرة الشاطئية. وواصل المنتخب القطري المكوّن من شريف يونس سامبا وأحمد تيجان جانكو عروضه المميزة، متفوقاً على الصينيين ووجياشين وموتايلبيو أبودوهاليكيجيانغ 22-20 و21-16، في اليوم الخامس من الألعاب. وأضافت قطر ذهبيتها إلى فضية وبرونزيتين في رماية السكيت. وكان منتخب قطر، المتوّج ببرونزية أولمبياد طوكيو، أحرز ذهبية دورة الألعاب الآسيوية السابقة في إندونيسيا عام 2018.

فضية للكويت

أحرزت الكويت رماية السكيت للفرق المختلطة توالياً، في دورة الألعاب الآسيوية في هانغجو الصينية. وخسر الكويتيان عبدالله الرشدي وإيمان الشماع النهائي أمام الكازاخستانيين إدوارد ييتششينكو وعاصم أورينباي 35-40 في أجواء ماطرة. وكان الرشيدي (60 عاماً) نال ذهبية الفردي بإنجاز قياسي بعد إصابته 60 من 60 طبقاً، محطّماً الرقم القياسي للألعاب الذي كان يتقاسمه ابن أخيه منصور الرشيدي بطل اسياد جاكرتا 2018 والصيني دي جين (52 طبقاً). عادل أيضاً الرقم القياسي العالمي الذي سجله الهندي أنغاد فير سينغ باجوا في 2018.

فضيتان للأردن وبرونزية للعراق

حصل الأردن على فضيتين في منافسات التايكواندو ضمن دورة الألعاب الآسيوية، وذلك بعد تأهل صالح الشرباتي إلى نهائي وزن دون 80 كلغ وزيد عبد الكريم إلى نهائي دون 68 كلغ. وبعد ضمانه البرونزية بفوزه في ربع النهائي على الأوزبكي ياسوربيك جايسونوف 2-1 (0-2 و8-5 و4-2)، حسم الشرباتي، الفائز بفضية أولمبياد طوكيو 2020، المواجهة العربية بتغلبه في دور الأربعة 2-0 (8-1 و5-3) على العراقي سيف طاهر الذي ضمن لبلاده الميدالية الأولى في هذه الألعاب بنيله البرونزية.

وبدوره، بلغ عبد الكريم نهائي وزن دون 68 كلغ بعدما تغلب ابن الـ22 عاماً في نصف النهائي على الإيراني ماتين رضائي 2-1 (14-10 و6-7 و8-5)، وهو الذي أزاح من ربع النهائي الفيلبيني ارفين الكانتارا (2-0).

ورفع الأردن رصيده إلى ثلاث ميداليات في النسخة الحالية من الألعاب بعدما نال الثلاثاء الأولى في التايكواندو أيضاً عبر زيد الحلواني الذي أحرز برونزية وزن تحت 63 كلغ. ورفع الأردن عدد ميدالياته في التايكواندو إلى 27 في تاريخ مشاركاته في الألعاب الآسيوية، لكنه فشل في إحراز ذهبيته الرابعة. وبات رصيد الأردن في جميع مشاركاته في الحدث القاري 48 ميدالية، بينها 5 ذهبيات حتى الآن.