أخبار الموقع

الأكاديمية الأولمبية العُمانية تطلق برنامجاً وطنيًّا للمدربين في عُمان

ينطلق صباح غد “الأحد” المستوى الأول من برنامج شهادة المدرب الوطني (NCCP) الذي تنظمه اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة في الأكاديمية الأولمبية العُمانية خلال الفترة من 24 – 28 سبتمبر الجاري بمجمع السلطان قابوس الرياضي ومقر الأكاديمية الأولمبية، وذلك في إطار تطوير وتعزيز قدرات المدربين الرياضيين في سلطنة عُمان؛ حيث يشكل هذا البرنامج خطوة هامة نحو بناء قاعدة تدريبية مؤهلة في مجال التدريب الرياضي، ويمنح الفرصة للمدربين للمشاركة في برنامج تعليمي يتيح لهم فرصة قيمة لاكتساب المعرفة والخبرة، وتطوير مهاراتهم وسيكون له الأثر الإيجابي في تعزيز أداء الرياضيين في سلطنة عُمان ورفع مستوياتهم الفنية.

وتأتي أهمية البرنامج باعتباره أحد روافد وتطوير وزيادة عدد المدربين الرياضيين المؤهلين في الحقل الرياضي لجميع الألعاب الرياضية، حيث يهدف إلى دعم المدربين الوطنيين وتأهيل وتطـوير قدراتهم ومواكبة كل ماهو جـديد في التدريب الرياضي على الصعيد العالمي تحـت إشراف محاضرين دولين وخبراء في العلوم الرياضية، كما يعد رافداً أساسياً للقطاع الرياضي واستثماراً للكادر الوطني المؤهل في الحقل التدريبي باعتباره القاعدة الأساسية المعرفية للمدرب الوطني وتأهيله قبل الإنخراط في الدورات الدولية التخصصية من الاتحادات الدولية والإقليمية.

ويُدير البرنامج الدكتور شهاب الدين بن أحمد الريامي، محاضر دولي معتمد للتدريب الرياضي، كما سيشارك في تقديمه عدد من المحاضرين والأكاديميين من الجامعات والخبراء الفنيين بالاتحادات الرياضية، وكذلك محاضرين دوليين وطنيين في الألعاب الرياضية مُعتمدين من الاتحادات الدولية. ويستهدف البرنامج المدربين من الاتحادات واللجان الرياضية، والأندية الرياضية، والمدربين من القطاع العسكري، وطلبة التربية الرياضية في الجامعات والكليات التعليمية.

 ويستند برنامج شهادة المدرب الوطني على برامج عالمية متقدمة للمدربين في مختلف العلوم الرياضية الحديثة بهدف صقل الجانب العملي في التدريب الرياضي، حيث يشمل على المستوى الأول والثاني في التدريب وكذلك الندوات التخصصية.

ويتضمن البرنامج مجموعة من المحاور التي ستساهم في تعزيز وتطوير مهارات المشاركين في مجال التدريب الرياضي، وتشمل هذه الموضوعات علم فيسيولوجيا التدريب الرياضي الذي يساعد المدربين على فهم كيفية تأثير التمارين البدنية على الجسم وكيفية استغلال هذه المعرفة في تصميم برامج تدريبية متقدمة. بالإضافة إلى علم النفس الرياضي الذي يساعد على التفهم العميق لنفسية الرياضيين وكيفية التعامل معهم بشكل فعال لتحقيق أقصى أداء رياضي.

كما يتناول البرنامج موضوع علم التدريب الرياضي بجميع جوانبه، حيث يتيح للمشاركين التعمق في مناهج التدريب وتنفيذها بفعالية. بالإضافة إلى موضوع الإعداد البدني ومتطلبات اللياقة البدنية في الألعاب الرياضية، والتخطيط في التدريب الرياضي مع التركيز على وضع الخطط اليومية والشهرية والسنوية التي تسهم في تطوير أداء الرياضيين، كما يتضمن جوانب مهمة حول الوقاية من الإصابات الرياضية وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى علم التربية للمدربين ومهام وواجبات المدرب في تطوير مهارات الرياضيين ومساهمته في تحقيق أهدافهم الرياضية.

وتتنوع أنشطة البرنامج ما بين المحاضرات النظرية التي تسعى إلى تزويد المشاركين بمختلف العلوم والدراسات كجزء أساسي من استراتيجية البرنامج لضمان تقديم تدريب عالي الجودة. وبجانب المحاضرات النظرية يشتمل البرنامج على حصص عملية تدريبية تمنح المدربين فرصة قيمة لتطبيق المفاهيم والمهارات التي اكتسبوها خلال المحاضرات، وتُعنى هذه الجوانب بتنمية مهارات التدريب الفعال وتوجيه الأداء الرياضي نحو أقصى إمكاناته. ومن ناحية أخرى، سيتم تنظيم حلقات نقاش جماعية تهدف إلى تبادل الأفكار والتجارب بين المشاركين، وتعزز من التفاعل بينهم وتسهم في توسيع آفاق المعرفة وزيادة التفهم المشترك لمختلف جوانب التدريب الرياضي.

مما يجدر ذكره أن اللجنة الأولمبية العُمانية ومن خلال الأكاديمية الأولمبية العُمانية تسعى إلى تعزيز بعض جوانب القطاع الرياضي من خلال تبني مثل هذه البرامج المتنوعة والتي تستند إلى أحدث الأساليب والتقنيات في مجال الرياضة وتستهدف فئات متعددة داخل المجتمع بدءاً من الرياضيين ووصولاً إلى الكوادر الإدارية والفنية والمدربين بهدف تعزيز مستوى الأداء  وتحقيق التميز الرياضي، والمساهمة الفعالة في بناء مستقبل واعد للرياضة في سلطنة عُمان مما يعزز مكانتها على الساحة الرياضية الوطنية والدولية.