أخبار الموقع

الأولمبية العُمانية تكشف تفاصيل مشاركتها في دورة الألعاب الآسيوية الـ19 بالصين

أكملت المنتخبات الوطنية المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة المقرر إقامتها في مدينة (هانغتشو) الصينية خلال الفترة من 23 سبتمبر الجاري ولغاية 8 أكتوبر المقبل جاهزيتها التامة للمنافسة وتحقيق النتائج المرجوة من المشاركة، وذلك من خلال الخطط والبرامج المعدة لها.

وقد أعلنت اللجنة الأولمبية العُمانية مشاركتها في الدورة الآسيوية بـبعثة مؤلفة من 44 رياضي ورياضية تمثل سبعة ألعاب رياضية وهي ألعاب القوى، ورفع الأثقال، والرياضات المائية، والرماية، والإبحار الشراعي، والطائرة الشاطئية، والهوكي، بالإضافة إلى مشاركة خمسة حكام عمانيين في منافسات الدورة لرياضات الرماية، والهوكي، والرياضات المائية، وذلك خلال اللقاء الذي عقدته اللجنة بمقرها يوم الخميس الماضي مع ممثلي المنتخبات الوطنية التي ستشارك في الدورة.

تم خلال اللقاء استعراض التفاصيل الفنية المتعلقة بالمشاركة، كما تم تسليط الضوء على أهم الإجراءات الإرشادية التي سيتم العمل بها في الصين خلال الدورة، والتفاصيل الفنية للمنافسات والجدول الزمني الخاص بها وأماكن إقامتها، والمتطلبات الخاصة بالدورة قبل السفر إلى الصين والإجراءات عند الوصول وخلال فترة التواجد في الدورة، بالإضافة إلى إجراءات الوقاية ومكافحة العدوى من فيروس كورونا وأهم التدابير الصحية المتبعة لضمان سلامة المنتخبات الرياضية والكوادر الإدارية والفنية. كما تم التطرق إلى التعليمات الخاصة بمكافحة المنشطات، وإرشادات التصويت لانتخابات لجنة الرياضيين بالمجلس الأولمبي الآسيوي المقرر إقامتها على هامش الدورة.

هذا وقد أنهت اللجنة الأولمبية العُمانية كافة الإجراءات المتعلقة بالمشاركة في الدورة، ويضم الوفد البعثة العمانية الرسمية والإدارية، والمنتخبات الوطنية وأجهزتها الفنية والإدارية.

وستقام منافسات منتخبنا الوطني لألعاب القوى خلال الفترة من 29 سبتمبر – 5 أكتوبر 2023م بإستاد هانغتشو الرياضي الأولمبي، حيث تضم قائمة الوفد عدد “12” رياضي وإداري وفني.

أما فيما يخص رفع الأثقال فتضم قائمة المنتخب الوطني عدد 4 من الرياضيين والأجهزة الإدارية والفنية، وستبدأ المنافسات بتاريخ 30 سبتمبر وتستمر لغاية 7 أكتوبر بمركز شياوشان الرياضي.

وتضم قائمة منتخبنا الوطني للرماية عدد 8 من الرياضيين والأجهزة الإدارية والفنية، وستقام المنافسات خلال الفترة من 24 سبتمبر – 1 أكتوبر 2023م بمركز فويانغ يينهو الرياضي.

كما يضم منتخبنا الوطني للرياضات المائية لاعِبَيْن اثنين ينافسون في 6 مسابقات، وستقام المنافسات بإستاد هانغتشو الرياضي الأولمبي خلال الفترة من 24 – 29 سبتمبر 2023م.

وفيما يخص بعثة منتخبنا الوطني للإبحار الشراعي فستبدأ المنافسات بتاريخ 19 سبتمبر وتستمر لغاية 27 سبتمبر بمركز شيانغشان للإبحار الشراعي، وتتكون قائمة الوفد من 6 رياضيين والأجهزة الإدارية والفنية.

وتقام منافسات كرة الطائرة الشاطئية في مركز نينغبو للكرة الطائرة الشاطئية خلال الفترة من 19 – 28 سبتمبر، وتضم قائمة منتخبنا الوطني 4 لاعبين، ومدرب.

أما المنتخب الوطني للهوكي، فيضم 24 لاعباً وأجهزة فنية وإدارية، وستقام المنافسات خلال الفترة من 24 سبتمبر – 7 أكتوبر 2023م بإستاد قونغشو الرياضي.

هذا وقد تم اختيار المنتخبات الوطنية المشاركة في الدورة الآسيوية وفقًا لتقرير الفريق الفني المشكل من اللجنة الأولمبية العُمانية لموضوع المشاركات الخارجية التي تقع تحت مظلة اللجنة والذي يتضمن الألعاب والمسابقات المؤهلة للمشاركة في كل دورة بحسب التحليل والبيانات الإحصائية للألعاب المقترحة ومطابقتها مع الأسس والمعايير الموضوعة من قِبل اللجنة ونتائج المشاركات خلال موسمي 2022 – 2023م، والتصنيف القاري والدولي للألعاب والمسابقات.

مما يجدر ذكره أن دورة الألعاب الآسيوية تعتبر أكبر تجمع رياضي في القارة الآسيوية وثاني أكبر حدث عالمي بعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وستشهد الدورة التاسعة عشرة مشاركة أكثر من 12 ألف رياضي ورياضية يمثلون 45 دولة آسيوية ويتنافسون في 40 لعبة رياضية (61 تخصصا، 483 حدثا ) ويتوزعون في 5  قرى أولمبية متكاملة لمختلف الفعاليات الرياضية.

وتعد هذه المرة الثالثة التي تستضيف فيها جمهورية الصين الشعبية دورة الألعاب الآسيوية بعد دورة بكين1990م وغوانغجو 2010م، وكان من المقرر أن تقام الدورة التاسعة عشر عام 2021م وتأجلت لمرتين بسبب جائحة كوفيد 19.