أخبار الموقع

الأولمبية العُمانية تشارك في المنتدى الإقليمي للتضامن الأولمبي

شاركت اللجنة الأولمبية العُمانية في المنتدى الإقليمي للتضامن الأولمبي الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 4 – 7 ديسمبر الجاري بتنظيم المجلس الأولمبي الآسيوي وبمشاركة ممثلي 45 لجنة أولمبية وطنية من القارة الآسيوية.

وقد مثل اللجنة الأولمبية العمانية في المنتدى كلا من المستشار سالم بن محمد البوسعيدي مدير البعثة العُمانية لدورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة (الصين 2023م)، وهناء بنت سعيد البطاشية رئيس قسم التنسيق والمتابعة باللجنة.

وتضمن المنتدى استعراض تقارير عن آخر المستجدات الخاصة بالدورات الآسيوية المقبلة، وعرضاً عبر الانترنت عن استعدادات باريس لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية (باريس 2024م) قدمته اللجنة المنظمة للدورة، وكان هنالك عرضا من قبل ممثلي لجنة التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية بشأن الدعم الذي سيتم تقديمه للجان الأولمبية الآسيوية التي أقرت مشاركتها في الدورة أعلاه خصوصًا في المجالات الإدارية والفنية واللوجستية. كما شهد المنتدى عرضا مشتركا من المجلس الأولمبي الآسيوي والتضامن الأولمبي الدولي حول البرنامج القاري للتضامن الأولمبي للتطوير وقائمة المشاريع المتاحة والميزانية المخصصة للبرنامج.

هذا وكشفت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة التي ستقام في الصين خلال الفترة من 23 سبتمبر حتى 8 أكتوبر 2023 عن آخر المستجدات المتعلقة باستضافة الدورة أمام ممثلي اللجان الأولمبية كان أهمها الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة للدورة جهزت ما يقارب 54 منشأة للمنافسات التي اعتمدت للدورة وفي عدد 6 مدن، وأن 31 ملعبا مستقلا للتدريبات وضعت في الخدمة بعد قرار تأجيل الدورة من العام الحالي 2022م إلى العام القادم 2023م، وستتضمن الدورة على 40 رياضة و61 مسابقة. وقدمت اللجنة المنظمة أيضا لمحة عن آخر المعطيات المتعلقة ببطاقات الدخول والمواصلات والسكن والإعلام وخدمات البث والخدمات الخاصة باللجان الأولمبية الوطنية وقرية الرياضيين والبرنامج الرياضي والبرنامج الزمني للمنافسات.

كما قدمت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية السادسة للصالات المغلقة والفنون القتالية عرضا عن آخر استعداداتها لاستضافة الحدث المقرر إقامته في العاصمة التايلندية بانكوك وتشونبوري خلال الفترة من 17 -26 نوفمبر من العام القادم 2023م.

وكشفت اللجنة أن الدورة ستشهد منافسات في 35 رياضة، فضلا عن رياضتين استعراضيتين، بمجموع 334 حدثا، 123 منها في بانكوك موزعة على 13 منشأة، و211 حدثا في 9 منشآت بمنطقة تشونبوري في باتايا، وستبدأ عملية تسجيل الرياضيين من 4 أبريل وتستمر حتى 4 يوليو 2023م.