أخبار الموقع

الأولمبية العُمانية تشارك في اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي بكمبوديا

شاركت اللجنة الأولمبية العُمانية في اجتماع الجمعية العمومية الحادي والأربعين للمجلس الأولمبي الآسيوي الذي أقيم صباح أمس “الثلاثاء” في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، برئاسة راجا راندير سينغ القائم بأعمال رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، وحضور هون سين رئيس الوزراء الكمبودي، وثونغ خون رئيس اللجنة الأولمبية الكمبودية، بالإضافة إلى ممثلي 40 لجنة أولمبية آسيوية، ومتابعة ممثلي 4 لجان أولمبية آسيوية للاجتماع عبر الإنترنت.

 وقد مثل اللجنة الأولمبية العُمانية كلا من طه بن سليمان الكشري الأمين العام، والدكتور مروان بن جمعة آل جمعة عضو مجلس الإدارة.

وافتتح السيد هون سن رئيس الوزراء في كمبوديا أعمال الجمعية العمومية بحضور نحو 400 شخصية رياضية، حيث تم خلال الافتتاح الوقوف دقيقة صمت حداداً على الشخصيات الرياضية وضحايا مأساة إستاد كرة القدم في إندونيسيا التي وقعت السبت الماضي.

شهد الاجتماع فوز الملف السعودي «تروجينا – نيوم» لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 بعد التصويت الذي أُجرِي بمشاركة ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية الآسيوية، حيث تقدمت المملكة العربية السعودية في شهر أغسطس الماضي بطلب الاستضافة، وستكون تروجينا أول مدينة تستضيف الحدث الشتوي في غرب آسيا، بعد أن اقتصرت الاستضافة سابقا على الصين واليابان وكوريا الجنوبية وكازاخستان.

كما تم استعراض تقارير عن آخر استعدادات اللجان المنظمة للدورات الآسيوية الأربع المقبلة في هانغتشو 2023، وآيتشي – ناغويا 2026، والدوحة 2030، والرياض 2034، بالإضافة إلى عرض تقارير عن ملف استعدادات مدينة الرياض لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية السابعة 2025، وملف استضافة دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية في تايلاند 2023.

واستعرض كل من لجنة التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية، واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) أيضاً تفاصيل آخر أعمالهما، كما تم خلال الاجتماع منح وسام الاستحقاق لرئيس اللجنة الأولمبية في كمبوديا الدكتور ثونغ خون، والأمين العام للجنة الأولمبية في فيتنام تران فان مانه تقديرا لجهودهما في خدمة الرياضية الآسيوية لفترة طويلة. وتم منح

الدكتورة السريلانكية تشاتورانجا راناسينغ والدكتور السنغافوري ماركوس لي جائزة الشيخ فهد، هيروشيما – الطب الرياضي في آسيا.