أخبار الموقع

اليوم.. ختام دورة الرياضات الإلكترونية رياضة المستقبل

تختتم مساء اليوم “الخميس” دورة “الرياضات الإلكترونية رياضة المستقبل” التي نظمتها الأكاديمية الأولمبية العُمانية باللجنة الأولمبية العُمانية لمدة 3 أيام بمقرها، بمشاركة 27 مشاركاً من اللجنة الأولمبية العُمانية والاتحادات الرياضية، وعدد من منتسبي الأندية والمهتمين والممارسين للألعاب الإلكترونية، وذلك بالتعاون مع اللجنة العُمانية للألعاب والرياضات الإلكترونية.

حاضر في الدورة أسماء اليحيائية عضو اللجنة العُمانية للألعاب والرياضات الإلكترونية – عضو اللجنة النسائية بالاتحاد العربي للرياضات الإلكترونية. وتكمن أهمية الدورة في نشر الوعي الثقافي حول الرياضات الإلكترونية نظراً لتنامي الاهتمام بها خلال السنوات القليلة الماضية وباعتبارها واحدة من الرياضات الرسمية المعترف بها في كثير من دول العالم، ولأهميتها الكبيرة في العديد من المجالات الاقتصادية والذهنية والاجتماعية والصحية حيث تعتبر قناة تسويقية مهمة للعلامات التجارية الاستهلاكية، وتؤثر بشكل إيجابي على النشاط البدني، كما تساعد الرياضات الإلكترونية اللاعبين على اتخاذ القرار وتنفيذ الاستجابة بسرعة أكبر، وتعزز من مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي.

وسيتم اليوم التطرق إلى أهم المخاطر التي يتعرض لها لاعب الرياضات الإلكترونية، والتوصيات المطروحة في الأبحاث العلمية لإدارة هذه المخاطر بما من شأنه تحسين الأداء وتعزيز الصحة. كما سيتم الحديث حول اللجنة العُمانية للألعاب والرياضات الإلكترونية وتاريخ إشهارها وأهدافها، بالإضافة إلى التطرق للعلاقة بين الرياضات البدنية والرياضات الإلكترونية.
كما تم يوم أمس استعراض تجارب اثنين من لاعبي المنتخب الوطني للألعاب والرياضات الإلكترونية وهما اللاعبين عمران الذهلي وسارة العامرية، حيث تم الحديث عن بداية مسيرتهم الرياضية وأهم مشاركاتهم الخارجية والإنجازات المحققة، وأيضاً التحديات التي تواجه لاعب الرياضات الإلكترونية، وأخيراً طموحاتهم المستقبلية في اللعبة. كما تطرقت اليحيائية إلى أهم العوامل النفسية التي تواجه اللاعبين وأسبابها ومصادرها، بالإضافة إلى إيجاد وتطوير استراتيجيات للتعامل معها. وتم الحديث حول صناعة الرياضات الإلكترونية والتي تعني مشاركة مجموعة من القطاعات من أجل تفعيل وخدمة نشاط الرياضات الإلكترونية ودفع عجلة الاقتصاد في هذا النوع من الرياضات، وأيضًا الأطراف المشاركة في الصناعة.

وسيكتسب المشاركون في نهاية الدورة العديد المهارات والمعلومات العلمية حول الرياضات الإلكترونية، والإلمام بطرق صناعتها، وأهم المخاطر الشائعة لدى اللاعبين وطرق الوقاية منها، كما تقدم الدورة الفرصة لهم في الالتقاء وتفعيل التعاون المشترك بينهم في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية.

مما يجدر ذكره أن مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية قد اعتمد في اجتماعه الأخير أربع دورات تدريبية ضمن أجندة الأكاديمية الأولمبية العُمانية للربع الأخير من العام 2022م وهي دورة الرياضات الإلكترونية رياضة المستقبل، ودورة النشاط البدني وصحة المجتمع التي ستقام في شهر أكتوبر القادم، بالإضافة إلى تنظيم دورتين في شهر نوفمبر وهما: الحوكمة الرياضية، ودورة الرياضة المدرسية كأحد روافد الرياضة العُمانية.