أخبار الموقع

سلطنة عمان تختتم مشاركتها في دورة التضامن الإسلامي بتحقيق 4 ميداليات ملونة

اختتمت البعثة العمانية الرياضية مشاركتها في دورة ألعاب التضامن الإسلامي في نسختها الخامسة والتي اقيمت خلال الفترة من 9 – 18 أغسطس في مدينة قونية التركية، حيث حققت منتخباتنا الوطنية أربع ميداليات ( ذهبية وفضية و2 برونزية)، واحتلت سلطنة عمان المركز ال24 في الترتيب العام للميداليات بين 55 دولة إسلامية مشاركة.

 وتمكن نجم منتخبنا فاتك بيت جعبوب من احراز الميدالية الذهبية في منافسات الوثب العالي، وأهدى نجم منتخبنا الوطني لرفع الأثقال الرباع عامر الخنجري سلطنة عمان الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال بوزن 89 كجم برفع وزن 194 كجم في منافسة النتر محطمًا رقمه الشخصي السابق 179 كجم، وحقق بركات الحارثي وعمار السيفي ومحمد السعدي وعلي البلوشي، الميدالية البرونزية في منافسات 4 100 x متر تتابع، مسجلين رقم عماني جديد بزمن وقدره 39.21 ثانية. فيما كانت أخر الميداليات لنجم منتخبنا الوطني لألعاب القوى العداء بركات الحارثي الذي تمكن من تحقيق الميدالية البرونزية ضمن سباق 100 متر عدوا مسجلا زمنا قدره 9.99 ثانية.

وتعد هذه المشاركة الرابعة لسلطنة عمان في تاريخها في دورات التضامن الاسلامي، وتكون وفد منتخباتنا الوطنية المشارك في الدورة الخامسة بمدينة قونية التركية من (30) لاعبًا ولاعبة من بين أكثر من 5000 رياضي مشارك، تنافسوا في (5) رياضات منوعة من بين 24 رياضة مختلفة بخمسة منتخبات عُمانية تتمثل في الاتحاد العماني لألعاب القوى، والاتحاد العماني للدراجات الهوائية، والاتحاد العماني للسباحة، والاتحاد العماني للرماية، واللجنة العمانية لرفع الأثقال

وحول ختام مشاركة منتخباتنا الوطنية، أشاد سيف بن سباع الرشيدي رئيس البعثة العمانية المشاركة بالمستويات التي ظهر بها الرياضيين العمانيين المشاركين وأجهزتهم الفنية والإدارية سواء من خلال تحقيق الميداليات الملونة أم من خلال النتائج والأرقام الجيدة لبقية اللاعبين.

وقال سيف الرشيدي: سعداء بالنتائج التي حققها لاعبي منتخباتنا الوطنية مقارنة مع حجم وقوة المنافسة وعدد الرياضيين الذين مثلوا سلطنة عمان في الدورة، حيث تعتبر سلطنة عمان من أقل الدول مشاركة بعدد الرياضيين ولكن رغم ذلك تمكنت السلطنة من أحراز مركز جيد في ختام الدورة بتحقيق المركز ال24 في الترتيب العام من  بين ال55 دولة مشاركة.

وأشاد الرشيدي بالرياضيين العمانيين الذين مثلوا سلطنة عمان خير تمثيل في الدورة من خلال تحقيقهم ميداليات مختلفة وتحطيمهم لأرقامهم الشخصية والتي بلا شك ستعزز ثقتهم وأمكانياتهم للفوز بالميداليات في الاستحقاقات القادمة.

كما أشاد رئيس البعثة العمانية المشاركة بالوفد المرافق للبعثة من كوادر إدارية وطبية وإعلامية والعمل الكبير الذي قاموا به بتقديم كافة سبل الدعم كلا في مجال اختصاصه وعملهم الدوؤب لتسهيل احتياجات المشاركين والأجهزة الفنية والإدارية معبرا عن مدى فخره بالامكانيات التي ظهرت عليها الكوادر العمانية واحترافيتهم في العمل.

من جانب آخر وجه الرشيدي الشكر لوزارة الثقافة والرياضة والشباب على دعمها وتعاونها المستمر مع اللجنة الأولمبية العمانية لتقديم الدعم وتسخير كافة الامكانيات وتسهيل الاجراءات للاتحادات واللجان المشاركة في الدورة.

وفي منافسات الدراجات الهوائية، شارك منتخبنا الوطني في في سباق الطريق لمسافة 130 كيلومتر الذي اقيم بمشاركة عدد 70 دراج من 20 دولة، حيث احتل الدراج مازن الريامي المركز ال31 قاطع االمسافة بزمن 3:03:53 ساعة على بعد 5 دقائق و 45 ثانية من الفائزبالميدالية الذهبية التركي “محمد جانخانلو” المحترف في عدة فرق منذسنة 2016 والذي قطع المسافة في توقيت 2 ساعات و58 دقيقة و 8 ثواني. واحتل الدراج منذر الحسني المركز ال36 بزمن 3:04:03 ساعة، وحققالدراجين سعيد الرحبي وعبدالرحمن اليعقوبي ومحمد الوهيبي المراكز48 و50 و 51 على التوالي قاطعين السباق بزمن 3:32:03 ساعة.

أما في منافسات الرماية قدم لاعبي منتخبنا الوطني للرماية نتائج ايجابية رغم عدم تمكنهم من أحراز ميداليات في المنافسات التي شارك فيها 117 رام يمثلون 21 دولة ، ففي منافسات الشوزن سكيت حقق الرامي نغموش الهطالي المركز السادس في نهائي مسابقة الشوزن سكيت فردي محققا 120 نقطة من أصل 125 ليتجاوز رقمه الشخصي السابق عند 118 نقطة. كما حصل الراميان محمد الغاربي وفاطمة السليمية المركز الخامس في نهائي مسابقة الشوزن سكيت مختلط بتحقيق 136 نقطة من أصل 150.

وفي منافسات الشوزن تراب (رجال) حقق الرامي حسين الشهومي المركز الـ 16 بإصابة 116 طبق من أصل 125، فيما حقق الرامي عبدالله المنذري المركز 22 بعدد 113 طبق من أصل 125، فيما حقق الرامي سليم الناصري المركز 23 بعدد 112 طبق من أصل 125. أما في منافسات التراب (فتيات) فحققت الرامية ريم الحوسنية المركز الـ 11 بإصابة 111 طبق من أصل 125 فيما نالت الرامية فخرية الجحافية المركز الـ 13 بعدد 107 نقاط من أصل 125. كما حصل الراميان حسين الشهومي وريم الحوسني على المركز ال9 في نهائي مسابقة الشوزن تراب مختلط بتحقيق 128 نقطة من أصل 150.

وتعد هذه الدورة ثاني أهم حدث رياضي بعد الألعاب الأولمبية؛ لعدد المشاركين في دورة ألعاب التضامن الإسلامي. وتعد ألعاب التضامن الإسلامي حدثا رياضيا مهما يشارك فيه رياضيون متعددو الجنسيات، تنظمها الاتحادية الرياضية للتضامن الإسلامي التي تأسست في 6 مايو 1985 بالرياض، برعاية منظمة التعاون الإسلامي. وكان من المقرر انطلاق ألعاب التضامن الإسلامي في الفترة من 20 إلى 29 أغسطس 2021، إلا أن اتحاد ألعاب التضامن الإسلامي قرر تأجيل البطولة إلى بداية سبتمبر من السنة نفسها لتعارضها مع موعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو، ليعاود الاتحاد تأجيلها إلى شهر أغسطس من العام الحالي كإجراء احترازي ضد انتشار وباء كورونا.