الفعاليات الداخلية

تدشين الأكاديمية الأولمبية العُمانية

تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعون المجيد واستمرارا للنهج الذي تبنته اللجنة الأولمبية العمانية في رؤيتها “الرياضة من أجل التنمية” رعى معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية بتاريخ 3 ديسمبر 2018م حفل تدشين الأكاديمية الأولمبية العمانية في الطابق الأول بمبنى اللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية بحضور أعضاء مجلس إدارة اللجنة وعدد من رؤساء وأعضاء الاتحادات واللجان الرياضية والمسؤولين في القطاع الرياضي والرياضيين وممثلي وسائل الإعلام.

وبعد أشهر من التجهيزات والاستعانة بالخبرات والعمل المتواصل والدؤوب أصبح مقر الأكاديمية الأولمبية العمانية بمختلف مرافقه وقاعاته ومكتبته المتخصصة جاهزا لرفد القطاع الرياضي والرياضيين بأنواع العلوم والمعارف الرياضية وتنظيم البرامج والدورات التي تهدف إلى تأهيل الكفاءات الرياضية في مختلف التخصصات الأكاديمية في المجال الرياضي.

كما تم على هامش حفل افتتاح الأكاديمية الأولمبية العمانية تدشين هوية حسابات اللجنة الأولمبية العمانية على مواقع التواصل الاجتماعي وافتتاح مطعم الموظفين.

ويأتي تدشين الأكاديمية الأولمبية العُمانية استمرارا للنهج الذي تبنته اللجنة الأولمبية العُمانية في الأعوام السابقة والذي يقوم على رؤية “الرياضة من أجل التنمية” حيث تعد الأكاديمية مركزاً تعليميا أولمبياً وطنياً يُعنى بتدريب وتطوير الكوادر البشرية ونشر الثقافة الرياضية والفلسفة الأولمبية.

وتهدف اللجنة الأولمبية العمانية من إنشاء الأكاديمية إلى أن تكون شعلة علمية رياضية متخصصة تعمل على إثراء وتعزيز ونشر القيم والمُثل الأولمبية وتوفير منصة للبحث العلمي في مجال الرياضات الأولمبية بالإضافة إلى تطوير وتأهيل الكفاءات البشرية في مختلف العلوم الرياضية وبأفضل الأساليب والطرق الحديثة والمتطورة.

كما تسعى الأكاديمية إلى تبني الأفكار والمبادرات البناءة المتصلة بالرياضة والحركة الأولمبية، ودعم برامج التعليم الأولمبي في كافة المدارس والجامعات والكليات لبناء جيل واعد متمكن لخدمة الرياضة وفق المعايير الدولية.

ويتكون مقر الأكاديمية من عدة مرافق متمثلة في المكتبة التي تحوي العديد من الكتب والمصادر والمراجع في مختلف العلوم الرياضية والأولمبية وقاعة للدارسين وقاعة للندوات والمؤتمرات وأخرى للاجتماعات بالإضافة إلى مكاتب الإدارة التنفيذية.

وستسهم الأكاديمية الأولمبية العمانية في دعم استراتيجية الرياضة العُمانية المتبناه من وزارة الشؤون الرياضية والتي تقوم على شعار “نحو مجتمع رياضي” وترتكز على ثلاث ركائز رئيسية هي الرياضة للجميع، والارتقاء بالمنتخبات الوطنية، والمساهمة في التنمية الشاملة، وذلك من خلال إطلاق برامج تعليمية ميدانية في العديد من المؤسسات من بينها الاتحادات الرياضية والأندية ومؤسسات الرياضة المدرسية، والرياضة والصحة، وعقد الدورات التأهيلية والتخصصية في مختلف المجالات كالتسويق والاستثمار الرياضي، وإدارة المنشآت الرياضية، والإعلام الرياضي، وعلوم الطب الرياضي.

أما فيما يخص برامج التأهيل والتدريب فإن الأكاديمية ستقدم العديد من البرامج التدريبية المتخصصة في مختلف المجالات الرياضية من بينها دورات الإدارة الرياضية، ودورات تأهيل المدربين والحكام، ودورات نوعية للاتحادات الرياضية، ودورات لتأهيل العاملين في مختلف التخصصات، وبرامج التثقيف الأولمبي.