الاتحادات الرياضية [الاتحاد العماني للفروسية]


الاتحاد العماني للفروسية

يعد الاتحاد العماني للفروسية الجهة الداعمة لأنشطة وفعاليات الخيل بالسلطنة وهو يشرف وينظم العديد من المسابقات والأنشطة ومنها رياضة القدرة والتحمل ومسابقة التقاط الأوتاد ومسابقة قفز الحواجز ومسابقة جمال الخيل العربية ومسابقة أدب الخيل ( الدريساج ) ومسابقة الفروسية الثلاثية ( الإيفينتينج ) ورياضات الخيل التقليدية ( العرضة ) ، وقام الاتحاد بتنظيم مجموعة كبيرة من الفعاليات خلال الموسم المنصرم 2014/ 2015م وخلال هذا الموسم وضع خطة طموحة لزيادة عدد أنشطته ليصل العدد إلى مايقارب 70 نشاطا وهو ماض في تنفيذها ، ويهدف الاتحاد العماني للفروسية من إقامة هذه الأنشطة إلى تفعيل رياضات الخيل المختلفة وتطويرها من اجل الوصول بها إلى العالمية وكذلك للمحافظة على تراث الآباء والأجداد كما هو الحال في رياضات الخيل التقليدية التي طور من طريقة أدائها وذلك من خلال تهيئة المضامير التي تقام عليها هذه الرياضة وكذلك توحيد زي الفرسان وسروج الخيل فهي من الرياضات التي تساهم بشكل كبير في دعم مسيرة السياحة بالسلطنة ، من جهة أخرى يسعى الاتحاد العماني للفروسية جاهداً إلى نشر مختلف مسابقات ورياضات الخيل في جميع محافظات ومناطق السلطنة ولم تقتصر إقامتها على محافظة مسقط فحسب وذلك بهدف تعريفها بجميع شرائح المجتمع وتشجيعا من الاتحاد إلى انخراط الشباب في هذه الرياضة العريقة.

أيضا الاتحاد العماني للفروسية يساهم بفاعلية في تشجيع إقامة مدارس خاصة لتعلم فنون ومهارات الفروسية المختلفة وساهم في دعم هذه المدارس معنوياً ومادياً إدراكاً منه بأهمية تفعيل دورها الريادي في تعليم النشء ، كذلك أقام الاتحاد العديد من دورات تعليم ركوب الخيل وذلك تشجيعاً لممارسة هذا النوع من الرياضات.

كما يرتبط الاتحاد العماني للفروسية بعدد من العضويات العالمية حيث يعتبر الاتحاد عضواً  بالاتحاد الدولي للفروسية من سنة 1985م و منظمة الإيكاهو والاتحاد الآسيوي للفروسية والاتحاد العربي للفروسية وعضوا بالمجموعة السابعة في الاتحاد الدولي للفروسية بالإضافة إلى عضويته باللجنة التنظيمية الخليجية للفروسية وأخيراً أنظم الاتحاد العماني للفروسية لعضوية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد الذي استضافة مقره السلطنة في أكتوبر 2013م . 

تم إشهار الاتحاد العماني للفروسية سنة 1985م بعد صدور القرار الوزاري رقم (26/85) من قبل وزير التربية والتعليم وشؤون الشباب وكان أول رئيس له صاحب السمو السيد شبيب بن تيمور آل سعيد ، حيث كانت البداية ونقلة نوعية للفروسية العمانية بالسلطنة واستطاع الاتحاد من خلال التنظيم الجيد والدعم المستمر تحقيق نتائج طيبة في مسابقات قفز الحواجز والتقاط الأوتاد وأدب الخيل والفروسية الثلاثية والقدرة والتحمل .

وفي سنة 1996م تغير مسمى الاتحاد وتم إضافة نشاط الهجن وأصبح مسماه الاتحاد العماني للفروسية والهجن بقرار وزاري حيث ترأسه سعادة السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وفي فترته الثالثة كان على رأس هرمه صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد وخلال هذه الفترة شهد تطوراً ملحوظاً وقام الاتحاد برعاية الكثير من أنشطة الفروسية وفعاليات الهجن ، تلت هذه المرحلة انضمام الاتحاد إلى وزارة الشؤون الرياضية وفي سنة 2005م تم فصل الاتحاد العماني للفروسية والهجن إلى اتحادين منفصلين وهما الاتحاد العماني للفروسية والاتحاد العماني لسباقات الهجن وشكلت لجنة مؤقتة لإدارة اتحاد الفروسية برئاسة سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية .

 وبعد عام كامل أي في سنة 2006م توالت مجالس الإدارات واللجان المؤقتة ،وفي الأول من ديسمبر 2013م اصدر معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية قرارا وزاريا بتشكيل مجلس إدارة برئاسة السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي لمدة أربع سنوات ومن مهام مجلس الإدارة :

 

2ـ الاختصاصات العامة للاتحاد:

أـ وضع الخطط والبرامج التي تحقق نشر أنشطة الفروسية في السلطنة ورفع مستواها وتطويرها فنياً طبقاً للأسس العلمية والفنية الحديثة والقواعد المحلية .

ب ـ إدارة شؤون أنشطة الفروسية من جميع النواحي الفنية والمالية والتنظيمية ووضع برامج وخطط أعضائه في فعالياته وأنشطته ،والإشراف عل تنفيذ هذه البرامج ومتابعتها .

ج ـ المحافظة على القواعد والنظم والمبادئ المحلية لأنشطة الفروسية وحماية الهواية ووضع القواعد والنظم الخاصة بها .

د ـ تنظيم المسابقات والإشراف عليها ووضع الأسس والشروط اللازمة لهذا التنظيم ومنح الألقاب ومراكز الفوز والجوائز لهذه المسابقات .

هـ ـ تنسيق الجهود وتنظيم النشاط وإبداء النصح والمشورة والعمل على تسوية ما قد ينشأ بينها من خلاف.

و ـ مكافحة استخدام المنشطات ، وتوقيع الجزاء المنصوص عليه في اللوائح .

ز ـ اعتماد خطة العمل ومشروع الموازنة للسنة القادمة والتقرير السنوي عن الأنشطة المتنوعة للاتحاد وعرضها على الجمعية العمومية للموافقة عليها .

ح ـ تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة لتنظيم أعمال الاتحاد سواءً من أعضاء المجلس أو من غيرهم ، ويجوز للمجلس الاستعانة بخبراء من خارج الاتحاد .

ط ـ اعتماد الميزانية والحساب الختامي عن السنة المالية المنتهية وعرضها على الجمعية العمومية للموافقة عليها .

ي ـ الفصل في الشكاوى التي تقدم إلى الاتحاد من اللجان المحلية والعمل على إزالة أسبابها وحلها .

ك ـ تحديد المصرف الذي توضع به أموال الاتحاد .

ل ـ استثمار وتنمية فائض أموال الاتحاد .

م ـ دعوة الجمعية العادية وغير العادية للاجتماع وتنفيذ قراراتها .

ن ـ النظر في الاقتراحات المقدمة من الأعضاء للعرض على الجمعية العمومية وذلك قبل انعقادها .

س ـ  وضع اللوائح اللازمة لتنظيم أعمال الاتحاد الفنية والإدارية والمالية ، واعتمادها من الجمعية العمومية .

ع ـ الموافقة على العقود والاتفاقيات التي تبرم باسم الاتحاد .

ف ـ البت في طلبات العضوية .

ص ـ بحث ودارسة أي استقالات تقدم من الأعضاء .

ق ـ وضع البرامج اللازمة للموسم الرياضي والإشراف عليها بالتعاون مع اللجنة الأولمبية.

ر ـ وضع الأسس لشؤون التدريب في السلطنة وكذلك الشروط والمواصفات التي توافرها في مدربي فرق الأندية والمنتخبات الوطنية ،وذلك بالاشتراك مع اللجنة الأولمبية العمانية .

ش ـ تعيين وترقية العاملين بالاتحاد وتحديد أجورهم ومكافآتهم وعلاواتهم والجزاءات التأديبية التي توقع عليهم وإنهاء خدماتهم وذلك طبقاً لما تبينه اللائحة الداخلية .

ت ـ إقرار المشاركات الخارجية للأندية والهيئات والأعضاء .






جميع الحقوق محفوظة لللجنة الأولمبية العمانية 2016

Top