الاتحادات الرياضية [الاتحاد العماني للهوكي]


الاتحاد العماني للهوكي

تعتبر لعبة الهوكي من أقدم اللعبات الممارسة في سلطنة عُمان ، حيث بدأ ممارستها في أوائل القرن الماضي على الرغم من انحصار منافساتها في مسقط وذلك من خلال بعض الجاليات الأسيوية وقد انتشرت اللعبة بين أفراد المجتمع العماني خلال السنوات الماضية ودخلت منافساتها فرق من محافظة ظفار ومنطقة الباطنة.

تأسس الاتحاد العماني للهوكي في عام 1973م وكان السيد هلال بن بدر البوسعيدي هو أحد مؤسسي رياضة الهوكي في السلطنة .لقد تم إشهار الاتحاد العماني للهوكي بالقرار الوزاري رقم 59/83 في 18 أكتوبر 1983م وكان أول رئيس للاتحاد بعد إشهاره سعادة/ نايف بن عبيد السلامي وقد انظم لعضوية الاتحاد الدولي عام 1978م ولعضوية الاتحاد الآسيوي عام 1977م ولعضوية الاتحاد العربي عام 1990م.

يشارك في عضوية الاتحاد 24 نادياً من مختلف منطلق السلطنة إلا أن المنافسات في الدوري تنحصر حالياً في عدد (14) نادي ، كما يشارك في أنشطته عدد من مدارس وزارة التربية والتعليم ، وينظم الاتحاد العماني للهوكي أنشطة متعددة ومتنوعة حيث ينظم سنوياً مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم والتي بدأت منذ عام 1971م ، كما يقيم مسابقة الدوري العام للأندية للدرجتين الأولى والثانية ، كما ينظم مجموعة من المسابقات مثل كأس وزارة التربية والتعليم .. ودوري المدارس والدوري المشترك للأندية والهيئات والمؤسسات الخاصة.


إنجازات الاتحاد العماني للهوكي:

• المركز الثاني والميدالية الفضية في البطولة الآسيوية المؤهلة لدورة الألعاب الآسيوية (الدوحة 2006) والتي أقيمت في بنجلاديش في مايو 2006م.

• توج منتخبنا الوطني للهوكي للشباب بلقب كأس آسيا للهوكي للشباب في البطولة الثانية والتي استضافتها السلطنة في يناير 2008م.

• حقق المنتخب الوطني للهوكي المركز الثاني في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي الثالثة للرجال والتي أقيمت بسنغافورة في يونيو 2008م.



تم إعداد هذه البيانات بواسطة وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية .. للتواصل معنا:info@sportsoman.com






جميع الحقوق محفوظة لللجنة الأولمبية العمانية 2016

Top